منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    اختبار للصف الثالث الثانوي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    اختبار للصف الثالث الثانوي

    مُساهمة  Admin في الخميس يناير 31, 2013 12:53 pm

    ر(( 2))
    أولا القصة:
    س1: كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه وخامس أحد عشر من أشقته وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانا خاصا يمتاز من مكان إخوته وأخواته أكان هذا المكان يرضيه ؟ أكان يؤذيه؟
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • جمع الضخم( الضخام- الضخائم- الأضاخم- الضخامى)
    • مضاد يرضيه( يريحه- يسعده- يغضبه- يحزنه)
    • مفرد أشقته( شاق- شيق- شقيق- شقة)
    2- فى الفقرة إشارة لإحدى العادات المنتشرة فى الصعيد ما هى؟
    3- كيف كان إخوة الصبى يتعاملون معه؟
    4- لقد كان الصبى يشعر من أمه معاملة متناقضة وضح
    س2: وكان شيخنا الصبى قصيرا نحيفا شاحبا زرى الهيئة على نحو ما ليس له من وقار الشيوخ ولا من حسن طلعتهم حظ قليل أو كثير وكان أبواه يكتفيان من تمجيده وتكبيره بهذا اللفظ الذى أضفاه إلى اسمه كبرا منهما وعجبا لا تلطفا به ولا تحبيا إليه
    1- هات المقصود ب ( نحيفا) ومعنى (زرى) وجمع ( شاحبا) فى جمل من عندك
    2- أطلق على الصبى لقب شيخ رغم صغر سنه علل
    3- متى كان سيدنا يدعو الصبى بشيخ؟
    4- كان الصبى ينتظر شيئا آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع وضح
    5- متى ذاق الصبى مرارة الخزى والذلة وكره الحياة؟
    ثانيا القراءة:
    س1: وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذلك الرق ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • معنى يعتد( يتأنق- يهتم- يتعرف- يتعود)
    • مضاد الاسترقاق( الأمن- الطمأنينة- التصنت- الحرية)
    • معنى رغب فى ( رغب عن- أغرى ب- فرضه- حببه)
    2- ما منهج الإسلام فى تحرير العبيد؟ 3-وضح معاملة الإسلام لغير المسلمين؟
    3- ما معنى المكاتبة؟ ولماذا أعطى الإسلام العبد حقه فى أن يكاتب مولاه؟
    4- علل: رغب الإسلام فى تحرير العبيد * حرم الإسلام الإكراه فى الدين
    • اضطر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى امتشاق السيف
    س2: لا حد فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ومن مكان إلى مكان وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية والصناعات تقوم على أساس العلم المادى فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والطب والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ودراستها عبادة لله
    1- هات مرادف ( يستنبط- تتعلق) ومضاد( المتغيرة) ومفرد( فقهاء) فى جمل من عندك
    2- لم اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية؟ 3- وضح المقصود بفرض الكفاية
    3- علام يدل اهتمام أولى الأمر بتدبير الصناعة؟ وماذا يحدث لو أهملت الصناعة؟
    ثالثا الأدب:
    1- وضح عوامل النهضة الحديثة فى الأدب العربى ما الخصائص الفنية لمدرسة الديوان؟
    رابعا البلاغة:
    ولى النهار وأقبل الغسق والصمت يجثم خلفه الأفق
    والروض ينشر فيه موكبه هذا الضباب ويلمح الشفق
    والدوح مرتعش يخالسه بين السحائب كوكب خفق
    1- امتزج فكر الشاعر بوجدانه فعبر عن حلول المساء فى القرية وضح ذلك
    2- استخرج لونا بيانيا وبين سر جماله ومحسنا بديعيا واذكر قيمته
    خامسا النصوص:
    س1: وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسى؟
    كلما مرت الليالى عليـــــــــــــه رق ، والعهد فى الليالى تقسى
    مستطار إذا البواخر رنــــــــــت أول الليل أو عوت بعد جرس
    راهب فى الضلوع للسفن فطــن كلما ثرن شاعهن بنقـــــــــس
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • معنى رق( خف- بلى- حن- شف) سلا مصر أمر ماضيه( سلوا- سليا- سألا- سالا)
    • راهب لفظة توحى ( بالرهبة- بالذعر- بالتضرع- بالاستقرار)
    2- بم صور الشاعر الزمان فى البيت الأول؟ وكيف صور حالته عند قدوم البواخر وعند رحيلها؟
    3- فى البيت الأول لونان بديعيان مختلفان وضحهما
    4- وضح العلاقة بين ( رق- تقسى) ثم استخرج من الأبيات أسلوبا إنشائيا ووضح قيمته
    • من نص (الشاعر وصورة الكمال ) لعبد الرحمن شكرى :
    فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحال
    يمد نحو النجم كفا لــه ويحسب النجم قريب المنال
    فأينما سار تراءت لــه كما تراءى خادعـاً لمع آل
    فسار يقفو إثرها هائمـا والمهتدى بالوهم جم الضلال
    (أ)تخير الصحيح مما بين الأقواس فيما يلى :
    - (آل) معناها : (الأهل – المآل – السراب – الأصحاب )
    - (جم) مضادها : (قليل – مختلف – نادر – معدوم)
    - (أطماع) مفردها : (طمع – طامع – مطمع – طماع )
    (ب)تناول الشاعر في الأبيات التطلع إلي الكمال والمثل العليا . وضح ذلك .
    (ج) امتزج فكر الشاعر بوجدانه ،وكان لذلك أثر في التعبير . وضح ذلك من خلال الأبيات
    س3: صغيران ضلا عن أهلهما فى هذا الليل, يمشيان على حيد الطريق، فى ذلة وانكسار، وتحسب أقدامهما من البطء والتخاذل لاتمشى، بل تتزحزح قليلا قليلا، فكأنهما واقفان. أكبرهما طفلة تعد عمرها على خمس أصابعها، والآخر طفل يبلغ ثلاث سنوات؛ ينحدران فى أمواج الليل، وقد نزل بهما من الهم فى البحث عن بيتهما ما ينزل مثله بمن تطوح به الأقدار إذا ركب البحر المظلم ليكشف عن أرض جديدة.
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • حيد الطريق( وسطه- طرفه- جانبه- عمقه جمع الهم( الهوام- الهمم- الهموم- الهماهم)
    • مضاد ضلا( تسابقا- اهتديا- ارتفعا- تراجعا) معنى تتزحزح( تمشى- تتحرك- تسير- تبطئ)
    2- عبر عن مضمون الفقرة مبينا ما فيها من دلالة على الحالة النفسية للطفلين
    3- استخرج من الفقرة صورتين بيانيتين ومحسنا بديعيا مبينا أثر كل منهم
    4- ما نوع هذا المقال ؟ وما أهم خصائص كاتبه؟
    سادسا النحو:
    يقول الدكتور أحمد أمين : علمتنى الحياة فيما رأيت من نفسى وفيما رأيت من أبنائى ومن عاشوا حولى 00أن العمل إذا بنى على التجارب التى جربها الإنسان فى حياته نجح غالبا وإذا بناه على العلم والمنطق الذى كسبه لم ينجح غالبا فإن للأحداث منطقا غير المنطق الذى فى الكتب ورأيت من أبنائى أن أنجحهم فى الحياة ليس أعلمهم بل أحكمهم
    1- علل لرفع ( الحياة- الإنسان) ونصب( أعلمهم- منطقا) وجر (المنطق)
    2- استخرج من العبارة:
    • اسما معطوفا وأعرب المعطوف عليه
    • بدلا وبين نوعه وأعربه
    • فعلا مبنيا للمجهول وبين نائب الفاعل
    • ضميرا فى محل نصب وآخر فى محل رفع
    • ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع
    • جملة لها محل من الإعراب مبينا موقعها
    3- اجعل كلمة ( أهم) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى
    4- العمل الذى يبنى على العلم والمنطق ....... لم ينجح غالبا
    ضع مكان النقط توكيدا وبين إعرابه
    5- اكشف فى معجمك عن ( أبنائى- الصفة)


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:47 pm