منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    اللغة العربية للصف الثالث الثانوي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    اللغة العربية للصف الثالث الثانوي

    مُساهمة  Admin في الخميس يناير 31, 2013 12:49 pm

    اختبار للصف الثلث الثانوي المجموعة رقم (12)
    أولا القصة:
    س1: وأنا أعفيك اليوم من القراءة ولكن أريد أن آخذ عليك عهدا فعدنى بأن تكون وفيا قال: الصبى فى استحياء لك على الوفاء قال سيدنا: فأعطنى يدك وأخذ بيد الصبى فما راع الصبى إلا شىء فى يده غريب ما أحس مثله قط عريض يترجرج ملؤه شعر تغور فيه الأصابع
    1- هات مرادف ( يترجرج) والمقصود ب ( تغور في) ومضاد استحياء) وجمع ( وفيا)
    2- أقبل سيدنا إلى الكتاب مسرورا مبتهجا علل
    3- ما العهد الذى أخذه سيدنا على الصبى ؟
    4- كان للعريف دور فى حياة الصبى وضح
    5- تعجب صبيان الكتاب لما سمعوا من كلام سيدنا فلماذا؟
    س2: ولكن هذا السعادة لم تدم إلا ريثما يعقبها شفاء شنيع ذلك أن سيدنا لم يطق صبرا على هذه القطيعة ولم يحتمل انتصار الشيخ عبد الجواد عليه فأخذ يتوسل بفلان وفلان إلى الشيخ وما هو إلا أن لانت قناة الشيخ وأمر الصبى بالعودة إلى الكتاب
    1- هات مضاد (السعادة- يعقبها) ومرادف ( يتوسل- لانت)
    2- ما مصدر السعادة التى كان يشعر بها الصبى؟
    3- لم أطلق الصبى لسانه فى سيدنا والعريف ؟ وعلام يدل ذلك؟
    4- ما الدروس التى تعلمها الصبى من هذا الموقف؟
    ثانيا القراءة:
    س1: وبذلك فك القيود عن روح الإنسان وعقله جميعا وهيأه لحياة روحية وعقلية سامية كما هيأه لحياة اجتماعية تقوم على الخير والبر والتعاون تعاون الرجل مع المرأة فى الأسرة الصالحة وتعاون الرجل مع أخيه فى المجتمع الرشيد
    1- هات مفرد( القيود) ومرادف ( هيأ) وجمع ( الحياة) ومضاد ( الرشيد)
    2- كيف فك الإسلام القيد عن روح الإنسان؟
    3- ما أثر الحياة الروحية العقلية السامية على حياة الفرد فى مجتمعه؟
    4- وضح الجمال فى قوله(فك القيود عن روح الإنسان)
    س2: حسبنا أن نشير فى هذا الصدد إلى ما يقوله الإمام الغزالى منذ تسعة قرون فى كتاب " إحياء علوم الدين " تحت عنوان بيان العلم الذى هو فرض كفاية: أما فرض الكفاية من العلوم المحمودة فهو كل علم لا يستغنى عنه فى قوام أمور الدنيا كالطب إذ هو ضرورى فى حاجة بقاء الأبدان وكالحساب فإنه ضرورى فى المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرها
    1- هات معنى( قوام- الصدد) ومفرد( الأبدان- الوصايا)
    2- علام يدل اهتمام أئمة العرب وعلمائهم بالعلوم الدنيوية؟
    3- استطاع الإمام الغزالى أن يبرهن على اهتمام الإسلام بمختلف العلوم وضح ذلك
    4- فيم انحصر البحث العلمى بمفهومه المعاصر؟ وما موقف القرآن منه؟
    5- ما النتيجة التى ينتهى إليها كل باحث فى الآفاق وفى الأنفس؟
    ثالثا الأدب:
    1- أثبت البارودى أن الضعف الذى طرأ على شعرنا العربى عبر القرون الثلاثة الماضية غريب وطارئ على لغتنا ناقش
    2- ما العوامل التى جعلت مطران يتجه إلى الرومانسية
    رابعا البلاغة:
    إنى لأزهى بالفتى وأحبه يهوى الحياة مشقة وصعابا
    ويضوع عطرا كلما شد الأسى بيديه يعرك قلبه الوثابا
    وإذا تقوض صرح آمالى بنى أملا جديدا من رجاء خابا
    فابن الكواكب كل أفق أفقه وابن الضراغم ليس بعد ما غابا
    1- ما الفكرة الرئيسة التى تناولتها الأبيات؟
    2- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها فى اختيار الألفاظ؟
    3- الشعر موسيقا ذات أفكار وضح ذلك من الأبيات
    خامسا النصوص:
    س1:تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة، وتراه يفيض منهما على ما حولهما، حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة، ويتلفتان كما تتلفت الشاة الضالة عن قطيعها، لا يتحرك فى دمها بالغريزة إلا خوف الذئب، ويتسحبان معا وراء الأشعة المنبثقة فى الطريق ، كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين.
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • مفرد الأشعة( الشعاع- الإشاعة- الاثنان معا- الشائع)
    • مرادف يفيض( يزيد- يسير- يبطئ- يتسع)
    • مضاد مذعورة( مطمئنة- وقورة- باسقة- سعيدة)
    • جمع قطيع( قطعان- مقاطع- قطع- قطائع)
    • مضاد الضالة( المتواجدة- الرشيدة- القريبة- الظاهرة)
    2- رسم الكاتب بقلمه صورة تجعل القارئ يشاركه وجدانه ومشاعره وضح ذلك
    3- فيما يلى صور خيالية وضحها وبين سر جمالها:
    • تتبين الخوف فى عيونهما الصغيرة
    • حتى ليحسب كلاهما أن المنازل عن يمينه وشماله أطفال مذعورة
    • لا يتحرك فى دمها بالغريزة إلا خوف الذئب
    • كأن أضواء المصابيح هى طريق قلبيهما الصغيرين
    4- ما قيمة استعمال ( تتبين) مع (الخوف) و(تراه ) مع (يفيض)
    س2: يا ابنة اليم ما أبوك بخيـــل ما له مولعا بمنع وحبــــــــــس
    أحرام على بلابله الــــــــــــــــــــدوح حلال للطير من كل جنــــس
    كل دار أحق بالأهــــل إلا فى خبيث من المذاهب رجــس
    نفسى مرجل وقلبى شراع بهما فى الدموع سيرى وأرسـى
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    * مضاد مولعا( حاقدا- نادما- آسفا- كارها)
    * المقصود ب دار( لف- بيت- عش- وطن)
    * جمع مرجل( مروج- مراجل- أرجل- رجال)
    2- ما الشىء الذى ينكر الشاعر فى البيت الثانى وما العلاقة بين شطرى البيت؟
    3- وضح المحسن البديعى فى البيت الرابع. ثم استخرج صورتين مختلفتين ووضحهما
    4- وضح خصائص الكلاسيكية من خلال النص
    س3: والبحر خفاق الجوانب ضائق كمدا كصدرى ساعة الإمســاء
    تغشى البرية كدرة وكأنــــــها صعدت إلى عينىٌ من أحشائى
    والأفق معتكر قريح جفنــــــه يغضى على الغمرات والأقذاء
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • مرادف خفاق( مرفرف- محلق- مضطرب- مرتفع)
    • مفرد أحشاء( حشو- حشا- محشو- حاشية)
    • معتكر توحى ب( الضيق- الاضطراب- الحزن- الألم)
    2- رسم الشاعر صور للطبيعة عند الغروب وضح هذه الصورة
    3- لماذا خص الشاعر ساعة المساء بالذكر وما قيمة عطف الأقذاء على الغمرات؟
    4- الصور البيانية فى الأبيات قوية فى إيحائها غنية فى تأثيرها وضح من خلال صورتين
    5- اعتبر النقاد أن كلمة( أحشائى ) مأخذ على الشاعر فلماذا؟ وما رأيك؟
    سادسا النحو:
    ما الشباب إلا عصب الحياة لو انغمسوا فى المناعم خرجوا إلى الحياة عزلا من السلاح وما كانت الحياة لتشفق على العاجز وما راحمة الكسلان والمستقبل مرهونة ثماره بالكد والجد فالعمل العمل فمن لم يشق لنفسه طريقا بين الصخور فسوف يضيع فى زحمة الحياة ولا غد لضعيفة همته
    1- أعرب ما تحته خط
    2- استخرج من العبارة:
    • مضارعا مجزوما وآخر منصوبا وبين السبب * ظرفا
    • صيغة مبالغة عاملة وأعرب المعمول * أسلوب اغراء .
    • نائب فاعل وبين علامة إعرابه * توكيدا وبين نوعه
    * اسما معطوفا
    • جوابا لشرط مقترنا بالفاء مع التعليل فعلا مبنيا على الضم
    • خبرا لناسخ وبين نوعه
    • مفعولا به لفعل محذوف وقدر المحذوف اسم زمان وزنه
    • أسلوب استثناء
    • ممنوعا من الصرف
    • مضارعا منصوبا بعد لام الجحود
    • اسم لا النافيه للجنس وبين نوعه
    • حالا وبين نوعها
    3- (ما الشباب إلا عصب الحياة ) ضع سوى بدلا من إلا وأعربها وما بعدها
    4- (لو انغمسوا فى المناعم خرجوا إلى الحياة عزلا) حول الماضى إلى مضارعا واكتب الجملة صحيحة
    5- أجب بما هو مطلوبا:
    * ضعيف الهمة ( اجعلها متعجبا منه فى جملة)
    * ضعف الهمة ( اجعلها مخصوصا بالذم فى جملة)
    * هو الأعظم شأنا ( ابدأ الجملة بالضمير "هى")

    ****انتهت الأسئلة****

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:44 pm