منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    الأدب للصف الثالث الثانوى

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    الأدب للصف الثالث الثانوى

    مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 01, 2013 3:20 pm

    مدرسة الإحياء والبعث
    الاتباعية - الكلاسيكية الجديدة
    س1 : ما مظاهر ضعف الأدب في هذا العصرالعثماني والمملوكي ؟
    جـ: مظاهر ضعف الأدب في هذا العصر العثماني والمملوكي
    1- الموضوعات سطحية 2- الأسلوب ضعيف
    3- تقليد القدماء وعدم التجديد والابتكار 4- استمد الأدب صوره من الخيال القديم
    س2: ما الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية والشعر خاصةً في مرحلة ما قبل مدرسة الإحياء والبعث
    جـ: الأسباب التي أدت إلي ضعف اللغة العربية
    1- جعل اللغة التركية لغة رسمية بدلا من العربية ، وهو ما يسمى التتريك
    2- إلغاء ديوان الإنشاء
    3- عدم تشجيع المماليك والأتراك للشعر لعدم فهمهم له
    4- ضعف مركز مصر السياسي بعدما أصبحت ولايةً عثمانيةً
    5- انتشار الجهل والفقر والاستبداد
    6- حرمان مصر والبلاد العربية من مصادر ثقافتها وتعليمها وذلك بغلق المدارس ونقل الكتب والعلماء إلى تركيا
    ونتيجة لذلك صار الشعر كالجسم الهامد وأصبح في حاجة إلى بعثه من جديد .
    س3: تأثرت النهضة الأدبية الحديثة بعاملين أساسيين .. وضحهما .
    جـ : هذان العاملان هما :
    1- الاتصال بالحضارة الغربية الحديثة عن طريق الحملة الفرنسية علي مصر - والبعثات التعليمية - والترجمة - والهجرة إلي بلاد الغرب والمستشرقين .. ومدارس الإرساليات ، واستقدام أساتذة من الغرب للتدريس في مصر ، وإتقان بعض المثقفين العرب للغات الأجنبية
    2- الاتصال بماضينا الحضاري العريق عن طريق الوعي القومي ، ودعوات الإصلاح ، وإحياء التراث العربي ، وانتشار المكتبات والمطابع ، والمجامع اللغوية ، والجمعيات الأدبية
    س4 : ما المقصود بهذا الاسم مدرسة الإحياء والبعث ؟
    جـ : المقصود به أنه كما تعود الروح لجسم هامد فيبعث إلى الدنيا من جديد بقلب وحـس واع . كان الحـال بالنسبة للشعر العربي فقد استسلم إلى حالة من الجمود أخذ علي أثرها ينـزل إلى مدارج الضعف والانحلال منذ وقوع بغداد في أيدي التتـار وجاء هؤلاء الشعراء وقاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه من جديد
    س5 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة ؟
    جـ : أشهر الأسماء التي أطلقت على تلك المدرسة : المدرسة الاتباعية ثم مدرسة الإحياء والبعث ثم مدرسة المحافظين ثم مدرسة الشعر العمودي وفي النهاية سميت الكلاسيكية الجديدة على يد أحمد شوقي .
    س6 : هل توافق علي تسمية مدرسة الإحياء والبعث بهذا الاسم ؟
    جـ : أوافق على هذه التسمية لأنهم - بالفعل - قاموا بإحياء الشعر العربي وبعثه بعد مرحلة من الضعف الشديد والجمود قبل بداية النهضة
    س7 : ما دور البارودي في إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : دور البارودي في إحياء الشعر العربي
    1- ارتفع بالكلمة والعبارة بعد الضعف والابتذال .
    2- ارتقى بالموضوع بعد الجدب والتفاهة والتكرار الذي كان سائداً .
    3- خلص الخيال من التقليد
    4- أعطى العاطفة حيوية متدفقة بعد البرود والجفاف .
    س8 : دلل على أن البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث .
    جـ : البارودي هو باعث الحركة الأدبية في العصر الحديث حيث ظهر البارودي في وقت كان الشعر العربي فيه مثقلاً بقيود الصنعة اللفظية ، وركاكة الأسلوب ؛ نتيجةً لضعف الأمة العربية ، وخضوعها مئات السنين لحكم المماليك والأتراك ، ولكن الله هيأ له أن يتلقى تعليمه في بيئة صحيحة ، بعيدًا عن أحوال الضعف الشاملة ، فأكب عكف وأقام على قراءة الشعر الجاهلي والأموي والعباسي عصور قوة الأدب العربي ؛ فتأثر بهذا الشعر الجيد ، وتفاعل معه ، فاكتسب القدرة على محاكاته ، والسير على منهجه ؛ فنقل الشعر العربي من الضعف إلى القوة ، وتخطى الحواجز وحطم القيود ، وأحيا الشعر وبعثه من مرقده، وأثبت أن اللغة العربية قادرة على البقاء والحياة ، وأن أسباب ضعفها غريبة طارئة عليها .
    س9 : ما العوامل التي هيأت للبارودي النبوغ في الشعر ؟
    جـ : العوامل التي هيأت له النبوغ في الشعر هي:
    موهبته الفطرية واطلاعه على الأدب الجيد مما تركه السابقون وحفظه لكثير من الشعر العباسي الأصيل وخبرته بالحياة السياسية واشتراكه في المعارك الحربية واعتزازه باللغة الأصيلة ونفوره من الصنعة اللفظية
    س10 : ما مظاهر التجديد في الشعر عند البارودي ؟
    جـ : مظاهر التجديد عند البارودي :
    ظهر صوت البارودي رصيناً قوياً في عباراته وألفاظه متيناً في أساليبه صافيا في أخيلته ، شريفاً في معانيه مشرقاً في ديباجته جزلاً في تراكيبه ، فلقد استطاع أن يعيد الحياة للشعر بعد أن سلبت منه وبذلك نهض بالشعر من قاع منحدر إلى قمة شامخة وظهر ذلك في :
    أولا ً : الأسلوب :
    1- ارتقي بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى صحة التركيب وقوته الابتذال : أن تجرى الكلمة على ألسنة العامة في حديثهم فتفقد شاعريتها
    2- ابتعد عن البديع المتكلف إلى الرصانة الإحكام والتحرر .
    3- انتقل من التعقيد والغموض إلى الوضوح والإفصاح.
    ثانياً : الموضوع :
    1- ابتعد بموضوعاته عن التكرار والسطحية واتجه إلى التجدد والتنوع .
    2- عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة ، والقضايا القومية وأحداث العصر .
    3- انتقل بالموضوع الشعري من الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تعبر عن الإنسان وتقدم فائدة له
    4- تنوعت موضوعات الشعر العربي لديه فوصف الطبيعة والحروب التي خاضها وتشوق لمصر ورثي والده وزوجته وابنه وتغزل وكتب في السياسة والوطنيات وتفاعل مع إحداث عصره وزمانه .
    يقول في شكواه من المنافقين :
    أنا في زمان غادر ومعاشر **** يتلونـــون تلــــون الحرباء
    ثالثاً : الخيال :
    1- انتقل بالخيال من الضيق والسطحية إلى التحليق في سماء الشعر .
    2- اعتمد على حواسه في أن يجعل من الصور لوحات فنية متحركة مرئية ومسموعة ، ويظهر ذلك في وصف الطبيعة والحروب والمعارك والشوق لمصر.
    يقول عن تجربته مع الخيال الشعري :
    تعرَّض لي يوما فصوّرت حسنه **** ببلورتي عيني في صفحة القلب
    رابعاً : العاطفة :انتقل بها من البرودة والجفاف إلى الحيوية والحركة والذاتية .
    خامساً : الموسيقـا :حافظ فيها علي وحدة الوزن والقافية وكانت عنده ذات رنين قوي أخاذ .
    س11 : لماذا قام البارودي بمحاكاة القدماء في أشعارهم ؟
    جـ : كان نابعاً من روح المنافسة وتحدي الممتازين ؛ ليثبت أنه مثلهم فقد جاري عظماء الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي وانصرف عن شعراء العصرين المملوكي والعثماني معتمداً علي نقاء الذهن والفطرة السليمة وحفظه للجيد من الأشعار وتتلمذه علي يد الشيخ حسين المرصفي .
    س12 : اذكر أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي ؟
    جـ : أهم العوامل التي هيأت للبارودي القدرة علي إحياء الشعر العربي :
    1- استعداده الفطري وموهبته الشعرية .
    2- كثرة أسفاره وتجاربه العميقة
    3- اطلاعه علي الآداب الأجنبية التركية والإنجليزية والفارسية
    4- اطلاعه علي التراث العربي العظيم
    5- إيمانه بعظمة أمته العربية وجمال لغتها الخالدة
    س13 : لمدرسة الإحياء والبعث خصائص فنية مميزة … فما هي ؟
    جـ : من حيث المضمون :
    1- تعدد الأغراض في القصيدة كالفخر والوصف والحكمة وغيرها.
    2- البدء بالنسيب الغزل وما يمر به الشاعر .
    3- تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح وغزل ورثاء وفخر وهجاء.
    4- اعتبار البيت وحدة القصيدة مما يؤدي إلى تفككها .
    5- خطاب الصاحبين على عادة القدماء .
    - من حيث الشكل :
    1- التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة .
    2- تقليد القدماء في الأخيلة والصور والتراكيب .
    3- العناية بانتقاء الألفاظ الأصيلة وبالأسلوب وبلاغته .
    4- الاتجاه إلى التصوير الجزئي .
    س14 : خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟ وما سمات التجديد عندهم ؟
    جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ :
    1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر
    2- المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق
    3- متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب الوسيلة الأدبية
    هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه
    سمات التجديد عندهم:
    1- عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
    2- عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
    3- خطوا بالشعر خطوات عظيمة إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا.
    4- الاهتمام بالجماهير وآمالها .
    5- التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين :
    أ - الاهتمام بثقافة العصر ب - الأخذ من التراث .
    6- مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
    س15 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة ، مع التمثيل .
    جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : علي بك الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته كبار الحوادث في وادي النيل التي يقول فيها :
    هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ
    حَداها: ساقها وغنى لها
    س16 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
    جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
    1- ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته كبار الحوادث في وادي النيل
    2- اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
    أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح
    3- اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
    4- ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل :علي بك الكبير،مصرع كليوباترا،مجنون ليلي
    س17 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
    جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض الإلياذة الإسلامية ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم.

    رومانسية مطران
    س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
    جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها ممتزجة بها .
    س2 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
    جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .
    س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟ عيوب مدرسة الإحياء
    جـ : أسباب ظهور المدرسة الرومانسية: وجد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي :
    1- أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم ، و محاكاته ومعارضته .
    2- شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
    3- انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
    4- اهتموا بالصنعة اللفظية المحسنات على حساب المعنى والوجدان .
    5- تعددت الأغراض في القصيدة عندهم على عادة القدماء، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة .
    س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
    جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900م وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908م مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء ، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
    س5 : ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية ؟
    جـ : أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
    1- نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال .
    2- تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة .
    3- استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية.
    4- صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة.
    5- اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .
    س6 : ماذا كانت دوافع الغربة عند خليل مطران ؟ وإلي أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟
    جـ : الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها عنده :
    1- فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له .
    2- شعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم .
    وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به
    س7 : ما خصائص شعره الرومانسي ؟
    جـ : خصائص شعره الرومانسي :
    1- قوة العاطفة و حرارتها .
    2- تحليل العواطف الإنسانية .
    3- صدق التجربة .
    4- الانفعال بالطبيعة و السمو بالجمال .
    5- الإحساس بالغربة في المجتمع .
    س8 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟
    جـ : أصبحت القصيدة على يد خليل مطران:
    1- تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها و المستمعين إليها أو قارئيها .
    2- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة.
    3- الاعتماد على الخيال اعتماداً كبيراً مما يجعل للقصيدة مذاقاً فنياً جميلاً .
    4- حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة .
    5- الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه.
    تذكر أن : مطران لم يدعُ إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
    س9 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
    -أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟
    جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ؛ لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم ، فالتجديد عنده واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية
    س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
    جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلساً جذاباً ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريباً أو مهجوراً ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .
    مدرسة الديوان
    س1 : مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
    جـ : تكونت من الشعراء الثلاثة العقاد ، المازني ، شكري، الذين كانوا متأثرين بالرومانسية في الأدب الإنجليزي ، ولديهم اعتزاز شديد بالثقافة العربية .
    - و سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم نسبة إلى كتابهم الديوان في الأدب والنقد الذي أصدره العقاد والمازني سنة 1921 فسمى الثلاثة جماعة الديوان ، أو شعراء الديوان ، أو مدرسة الديوان، والواقع أن آرائهم الشعرية قد ظهرت قبل ذلك منذ عام 1909 ، وقد نظر هؤلاء إلى الشعر نظرةً تختلف عن شعراء مدرسة الإحياء ، فعبروا عن ذواتهم وعواطفهم ، وما ساد عصرهم بداية القرن العشرين، ودعوا إلى التحرر من الاستعمار وتحمُّل المسئولية ، فهاجموا الإحيائيين ، وفي مقدمتهم شوقي وحافظ والرافعي.
    س2 : لماذا اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد ؟
    جـ : اتجه رواد هذه المدرسة إلى التجديد عندما وجدوا أنفسهم يمثلون الشباب العربي وهو يمر بأزمة فرضها الاستعمار علي الوطن العربي الذي نشر الفوضى والجهل بين أبنائه في محاولة منه لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية . عندئذ تصادمت آمالهم الجميلة مع الواقع الأليم الذي لا يستطيعون تغييره فحدث ما يلي لهم :
    1- الهروب من عالم الواقع إلى عالم الأحلام .
    2- الفرار إلى الطبيعة ليبثوا لها آمالهم الضائعة .
    3- التأمل في الكون والتعمق في أسرار الوجود .
    س3 : ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
    جـ : الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان هو :
    1- مدرسة مطران خطوة انتقالية من الكلاسيكية إلى الرومانسية ، ومدرسة الديوان انطلاقة في طريق الرومانسية .
    2- مطران متأثر بالرومانسية الفرنسية ، وشعراء الديوان متأثرون بالرومانسية الإنجليزية .
    3- مطران يلتزم وحدة الوزن والقافية ، وشعراء الديوان لا يلتزمون بهذه الوحدة .
    س4 : وضح الفرق بين مدرسة الديوان والمدرسة الكلاسيكية الإحياء؟
    جـ : الفرق بين مدرسة الديـوان والمدرسة الكلاسيكية الإحياء:
    مدرسة الديوان مدرسة الإحياء الكلاسيكية
    عدم الالتزام بالوزن والقافية الالتزام بالوزن والقافية
    عدم الإسراف في استخدام الصور والمحسنات المغالاة في استخدام الصور والمحسنات
    يستمدون الصور من بيئتهم الجديدة يستمدون الصور غالباً من القديم
    يستخدمون لغة العصر يستخدمون لغة التراث
    لا يحاكون القدماء في أغراضهم أو معانيهم يحاكون القدماء و لذلك كثرت المعارضات في شعرهم
    الوحدة العضوية وحدة البيت الشعري


    س5 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
    جـ : الخصائص فنية لجماعة الديوان هي :
    1- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية .
    2- التطلع إلى المثل العليا والطموح .
    3- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية و ما يتصل بها من التأملات الفكرية والفلسفية .
    4- وضوح الجانب الفكري عندهم مما جعل الفكر يطغي علي العاطفة .
    5- التأمل في الكون والتعمق في أسـرار الوجـود .
    6- القصيدة عندهم كائن حي كالجسم لكل عضو وظيفته .
    7- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي .
    8- الصدق في التعبير والبعد عن المبالغات .
    9- استخدام لغة العصر .
    10- ظهور مسحة من الحزن والألم والتشاؤم واليأس في شعرهم .
    11- عدم الاهتمام بوحدة الوزن والقافية منعاً للملل والدعوة إلى الشعر المرسل .
    12- الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة ووضع عنوان للديوان ليدل علي الإطار العام لمحتواها .
    13- التجديد في الموضوعات غير المألوفة مثل رجل المرور/ الكواء.
    14- استخدام طريقة الحكاية التسلسل في عرض الأفكار والآمال .
    س6 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ ولماذا يميل شعرهم إلى الجفاف ؟
    جـ : مفهوم الشعر عند جماعة الديوان أن الشعر تعبير عن الحياة كما يحسها الشاعر من خلال وجدانه ؛ فليس منه شعر المناسبات والمجاملات ، ولا شعر الوصف الخالي من الشعور ، ولا شعر الذين ينظرون إلى الخلف ويعيشون في ظلال القديم ، ويعارضون القدماء عجزاً عن التجديد والابتكار ، بينما الشعر الجيد هو ذلك الذي يقوله هؤلاء الشبان الذين ينظرون إلى الأمام معبرين عن ذواتهم وعواطفهم ، وما يسود عصرهم من أحداث ومشكلات .
    يميل شعرهم إلى الجفاف بسبب طغيان زيادة الجانب الفكري عندهم علي الجانب العاطفي .
    س7 : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي .. فماذا يقصدون بذلك ؟
    جـ : شاع في تعبير جماعة الديوان أن القصيدة كائن حي ، وهم يقصدون بذلك الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ، ووحدة الجو النفسي ؛ بحيث لا يكون البيت وحدة القصيدة ، بل هي وحدة متماسكة في موضوع واحد ، فلا تتعدد الأغراض ، ولا تتنافى الأجزاء ، بل تأتلف تتجمع تحت عنوان للقصيدة ، فلا يجوز حذف بيت منها أو نقله من موضعه ؛ لأن ذلك يخل بها .
    س8 : موقف كل من الإحيائيين وجماعة الديوان من الوحدة العضوية للقصيدة ؟
    جـ : مدرسة الإحياء يعتبرون البيت وحدة القصيدة ، وذلك يجعلها مفككة غير مترابطة ؛ لأنهم يتابعون القدماء في تعدد أغراض القصيدة من البدء بالغزل والوصف والمدح والحكمة ، ولذلك يمكن حذف بعض الأبيات أو نقلها من مكانها إلى مكان آخر ، أما شعراء مدرسة الديوان فيدعون إلى الوحدة العضوية ، بحيث تدور القصيدة حول موضوع واحد مع ملاءمة الألفاظ والصور للجو النفسي .
    س9 : لشعراء الديوان رأي في شعر المناسبات .. وضحه معللاً لإبداع العقاد شعرا في المدح والرثاء .
    جـ : يرى شعراء الديوان أن شعر المناسبات يسمى نظما وليس شعرا ؛ لأنه يفتقد صدق الشعور ، ويرد على ذلك بأن بعض القصائد التي تقال في المناسبات قد تكون نابعة من تجربة صادقة ، وفيها وحدة عضوية حتى إن العقاد الذي يعيب شعر المناسبات ، له قصائد في المدح والغزل والرثاء ؛ فقد رثى محمود النقراشي بعد مصرعه ، ورثى الأديبة مي زيادة في ذكرى الأربعين لوفاتها ..
    س10 : وضح أهمية العنوان للقصيدة وللديوان عند جماعة الديوان مع التمثيل .
    جـ : حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للقصيدة تدور حوله معانيها ، ويدل على موضوعها ، وهذا يؤكد الوحدة العضوية لها مثل الشاعر وصورة الكمال لشكري ، كما يحرصون على وضع عنوان للديوان
    مثل عابر سبيل وأعاصير مغرب للعقاد ، وأزهار الخريف لشكري وأغاني الرعاة للشابي ، وهذه العناوين تدل على محتوى الديوان ، خلافاً لما كان يفعله شعراء الإحياء من عدم تسمية الديوان إلا باسم غير محدد مثل ديوان البارودي - والشوقيات - وديوان حافظ وغيرها .
    س11: لماذا دعا شعراء الديوان إلي الشعر المرسل؟
    جـ : دعوا إلي الشعر المرسل ؛ لأن الوزن والقافية فيهما رتابة وملل يحدان من انطلاق الشاعر ويقيدان إبداعه الشعري .
    س12: اذكر مثالاً لموضوع جديد استحدثه شعراء الديوان .
    جـ : مثال للموضوع الجديد قول إبراهيم المازني في قصيدة الإنسان والغرور
    أقم وداعا واصبر على الضيم والأذى ***** فإنك إنســـان وجدك آدم
    و هَبك علي الدنيا سَخـِطت وظلمها ***** أتملك دفع الظلم والظلم لازم
    ويلجأ عبد الرحمن شكري إلى طريقة الحكاية ، متحدثاً عن البعث وما فيه من فزع من الحياة في قصيدته حلم البعث فيقول :
    رأيت في النوم أني رهن مظلمة ***** من المقابر ميتا حــوله رمم
    ناء عن الناس لا صوت فيزعجني ***** ولا طموح ولا حــلم ولا كلم
    مطـهر من عيوب العيش قاطبة ***** فليس يطرقني هـــم ولا ألم
    ولست أشقي لأمر لســت أعرفه ***** ولست أسعى لعيش شأنه العدم
    س13 : إلى أي مدى تختلف لغة الشعر عند مدرسة الديوان عنها عند الشعراء في المدارس السابقة ؟ دلل بأمثلة شعرية .
    جـ : تميل مدرسة الديوان إلى اللغة السهلة الواضحة والقريبة من لغة الحياة ، ويظهر ذلك بوضوح في ديوان عابر سبيل للعقاد ، بينما تحافظ مدرسة الإحياء على اللفظ الأصيل الفخم ، والعبارات الجزلة الرنانة لتأثرها بالقديم .
    مثال لمدرسة الديوان من شعر العقاد في ديوانه عابر سبيل كقوله في جندي المرور:
    متحكِّمٌ في الرَّاكبينَ ومالَهُ أبدًا ركــوبَة
    أنا راكبٌ رجلي فلا أَمْر عليَّ ولا ضريبة
    وكذاكَ راكبٌ رأسَه في هذه الدنيا العجيبة
    مثال لمدرسة الإحياء من شعر البارودي :
    فيا قَوْم هُبُّوا إنَّما العُــمرُ فرصةٌ وفي الدَّهْرِ طرقٌ جَمَّةٌ ومنافِعُ
    أصبرًا على مَسِّ الهَوانِ وأنتم عديدُ الحَصَى إنِّي إلى اللهِ راجِعُ ؟
    س14 : لقد فشل رواد مدرسة الديوان في صداقتهم . وضح سبب الفشل و نتائجه .
    جـ : أولاً : سبب الفشل :
    1- اختلف شكري والمازني في الرأي حول بعض القضايا الشعرية وانضم العقاد إلى المازني.
    2- توقف شكري عن الشعر بعد صدور ديوانه السابع (أزهار الخريف) ومـال إلى العزلة .
    3- انصرف المازني عن الشعر بعد صدور ديوانه الثاني سنة 1917م وفضل كتابة القصة والمقال
    4- بقي العقاد ممثلاً لهذا الاتجاه ، لكنه اهتم بالنثر أكثر من الشعر .
    ثانياً : النتيجة : انفرط عقد جماعة الديوان واتجه العقاد إلى كتابة المقالات السياسية الأدبية .





    مدرسة أبوللو
    س1 : متى ظهرت مدرسة أبوللو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
    جـ : ظهرت مدرسة أبوللو بصفة رسمية سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك التاريخ .
    سميت هذه المدرسة باسم مدرسة أبوللو لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة أبوللون من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم .
    س2 : ما عوامل ظهور مدرسة أبوللو ؟
    جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبوللو إلى ما يأتي :
    1- انفراط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها .
    2- تأثر شعراء أبوللو بمذهب خليل مطران الرومانسي ، ووجدوا فيه نموذجاً للتجديد ويعد مطران الأب الروحي لهذه الجماعة.
    4- التأثر بالشعراء الرومانسيين الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغة الإنجليزية .
    4- تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران ، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية حادة .
    5- الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية عندهم .
    6- تَجَمع روادها على طريق التجديد من خلال إبداعهم متمثلاً في ديوان الينبوع لأحمد زكي أبي شادي الذي صدر سنة 1911 م ، وكتب مقدمته أبو القاسم الشابي، وقصيدة على محمود طه في الدستور سنة 1918 م . كما صدرت لهم دواوين أخرى فشعروا بضرورة أن تكون لهم رابطة أدبية تجمعهم ، فأصدروا مجلة أبوللو سنة 1932 م ، وكونوا جمعية أبوللو في نفس العام .
    س3 : ما أهم الخصائص السمات الفنية لمدرسة أبوللو من حيث المضمون ؟
    جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث المضمون :
    1- الحنين إلى مواطن الذكريات
    2- الاعتماد على التجربة الذاتية والحوار الداخلي
    3- استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام.
    4- استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : الكرنفال - أوزوريس - إخناتون.
    5- الميل إلي التجسيد و التشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : فنسيم المساء يسرق عطرا - من رياض سحيقة في الخيال
    6- حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، والافتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل أطياف الربيع - وأشعة وظلال – والينبوع لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي .
    7- التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له أين المفر
    8- تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والأمل والحنين والذكريات ، والابتعاد عن شعر المجاملات والشعر السياسي
    س4 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
    جـ : خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل :
    1- الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية .
    2- الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من البحور القصيرة والمجزوءة .
    3- استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .
    4- التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .
    س5 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة و الولع بهـا و بجمالهـا و في نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبوللو ... علل.
    جـ : ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين ، و يرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة و تـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها و الحزن عليها فيظهر التشـاؤم و الزهرة مثال لذلك فهي نضرة و لكنها قصيرة العمر حتى ضرب بها المثل فقيل : عمر الزهرة.
    س6 : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبوللو ، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبوللو استعمال اللغة استعمالاً جديدًا .
    جـ : المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها ، وهم يستعملون اللغة استعمالا جديدا في إيحاءاتها وتصويرها مثل الخيال المجنح - الأريج الناعم - الشفق الباكي.
    س7 : اعقد موازنة بين مدرسة مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها.
    جـ : تتفق المدارس الرومانسية مَطْران - الديوان – أبوللو في عدة أمور منها :
    1- التجديد في موضوعات الشعر بعيداً عن شعر المناسبات والمجاملات ومحاكاة القدماء.
    2- الصدق في التجربة الشعرية الذاتية ، والميل إلى الحزن والتشاؤم.
    3- التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل.
    4- رسم الصور الكلية وابتكار الصور الجزئية.
    5- الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي.
    - ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب :
    1- فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل ، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة ، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية.
    2- ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المراسل .
    3- ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة والمجزوءة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة .
    س8 : اذكر بعض أعلام أبوللو من شعراء مصر والوطن العربي
    جـ : من أعلام الشعراء مدرسة أبوللو في مصر : أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، محمد الهمشري ، محمود حسن إسماعيل ، صالح جودت ، مختار الوكيل ، أحمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي ، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي











    مدرسة المهاجر
    س1 : ما المراد بأدب المهاجر ؟ ومتى بدأت الهجرة ؟ وما أسبابها ؟
    جـ : المراد بأدب المهاجر: أدب هؤلاء الشعراء العرب المهاجرين من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية.
    - وقد بدأت هذه الهجرة في منتصف القرن التاسع عشر واستمرت خلال النصف الأول من القرن العشرين
    أسباب الهجرة :
    1- فساد الحكم العثماني ، والاستبداد السياسي ، وكبت الحريات.
    2- الصراع المذهبي ، والتعصب الديني .
    3- الضغط الاقتصادي والبحث عن سعة الرزق .
    4- ميل الشوام إلى المخاطرة والرحلات .
    س2: ظهر نشاط مدرسة المهاجر في رابطتين ، فما اسم كل منهما ؟ وما الفرق بينهما وسببه ؟
    جـ : ظهر نشاط المهاجرين في رابطتين :
    * الأولى الرابطة القلمية : في أمريكا الشمالية وأسسها جبران خليل في نيويورك سنة 1920م ، وانضم إليه إيليا أبو ماضي و ميخائيل نعيمة وغيرهما من عرب الشام .
    * والثانية العصبة الأندلسية : في أمريكا الجنوبية سنة 1933م ، ومن مؤسسيها : رشيد خوري ، والشاعر القروي ، وإلياس فرحات وغيرهم .
    - والفرق بينهما أن الرابطة القلمية أن الرابطة القلمية تميل إلى التجديد في الشكل والمضمون ففيها ثورة على الشكل القديم.
    - أما العصبة الأندلسية فكانت تميل في بدايتها إلى المحافظة على القديم من لفظ فصيح ووزن وقافية ، وعقد الصلة بين القديم والجديد من الشعر .
    س3 : ما العوامل التي أثرت في أدب المهاجر؟
    جـ : العوامل التي أثرت في أدب المهاجر :
    1- الشعور بالحرية في وطنهم الجديد ، ولم تكن متاحة لهم في الشرق فدفعهم ذلك إلى التغني بالحرية حلمهم الذي كان ضائعا ووجدوه في الغرب في أشعارهم .. يقول أمين الريحاني عندما شاهد تمثال الحرية في أمريكا : متى تحولين وجهك نحو الشرق أيتها الحرية ؟
    2- تطلعهم إلى القيم والمثل العليا التي عاشوا فيها في الشرق وروحانيته ، ولم يجدوها في الغرب بسبب الحضارة الصناعية وما لمسوه من تعصب عرقي ولوني جعلهم يعانون القلق والحيرة ويفرون إلى الطبيعة
    3- تفاعل شخصيتهم الشرقية مع الشخصية الغربية ، وامتزاج ثقافتهم العربية بالثقافات الأجنبية ، أدى إلى ظهور أدب عربي جديد فيه سمات خاصة .
    4- شعورهم بالغربة ، وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة دائمة فمالوا إلى النزعة الإنسانية وإلى التأمل ، ولجئوا إلى الطبيعة وتطلعوا إلى المثل العليا ؛ حنيناً إلى القيم الراسخة في الشرق إذا ما قيست بقيم الغرب .
    س4 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
    جـ : خصائص أدب المهاجر: من حيث المضمون والموضوعات:
    1- كان لاتجاههم الرومانسي النزعة الذي حاكوا فيه الرومانسية الغربية أثر على مدرسة أبوللو من بعدهم مما جعل الاتجاه الرومانسي يسود في مصر الذي وجد فيه القراء أنه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم
    2- الاتجاه التجديدي حيث اتفقوا مع مدرسة الديوان في الدعوة إلى التجديد والتحرر في أوزان الشعر وقوافيه ، ولكنهم اختلفوا معهم في البعد عن الذهنية ، وجعلوه يحلق مع العاطفة .
    3- النزعة الإنسانية : حيث البحث عن مجتمع أفضل تسوده المبادئ والمثل العليا ، وجعلوا شعرهم معبرا عن هذا الاتجاه
    4- المشاركة الوجدانية : التي تقوم على استبطان الشاعر لنفسه أي استكشاف داخله وتعمقه في فهم أسرارها
    5- التأمل في حقائق الكون والحياة والموت وكان من نتاج التأمل الحيرة والقلق
    6- النزعة الروحية ، نتيجة الاستغراق في التأمل فلجئوا إلى الله بالشكوى: فدعوا إلى المحبة والأخوة الإنسانية
    س5 : علل: ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهجر.
    جـ : نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ويدعون إلى المحبة ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة و التسامح .
    7- الاتجاه إلى الطبيعة والامتزاج بها ، وتجسيدها وجعلها حية متحركة في صورهم
    8- الحنين الجارف إلى الوطن العربي بعد شعورهم بالغربة
    9- معايشتهم أحداث الوطن الأم حبًا له وخوفا عليه: فصاغوا شعراً قومياً
    9- السماحة الدينية وعدم التعصب
    س6 : ما خصائص أدب المهاجر من حيث الشكل والأداء والفن الشعري ؟
    جـ : خصائص أدب المهاجر من حيث الشكل والأداء والفن الشعري :
    1- المغالاة في التجديد وبخاصة شعراء الشمال مما أوقعهم في الخروج على قواعد اللغة وقد أشار إلياس قنصل في كتابه أصنام الأدب إلى ركاكة الأسلوب والعثرات اللغوية والخروج على العروض .
    وسبب ذلك : بعدهم عن موطن الثقافة العربية الأصيلة.
    1- الرغبة الشديدة في التجديد.
    2- اهتمامهم بالنثر: فقد كان حظ أدباء الشمال في النثر أكثر من حظ أدباء الجنوب ، فيكاد أدب الجنوب يقتصر على الشعر. ومن ذلك كتب جبران خليل جبران النثرية ذات الطابع الرومانسي: عرائس المروج - الأجنحة المتكسرة - دمعة وابتسامة كما كتب ميخائيل نعيمة كتابه النقدي الغربالنثرا.
    3- ميلهم إلى الرمز: ومعناه أن نتخذ من الأشياء الحسية رموزا لمعنويات خفية كما في قصيدة التينة الحمقاء لإيليا رمزا لمن يبخل بخيره على الناس ، فيضيقون به ولا يكون له وجود بينهم ، مثل التينة التي بخلت بظلها وثمرها على من حولها فقطعها صاحبها وأحرقها
    4- التمسك بالوحدة العضوية ليس في القصيدة فقط ، بل حرصوا على الوحدة العضوية في الديوان مثل همس الجفون لميخائيل نعيمة ، والخمائل – والجداول لإيليا أبو ماضي .
    5- الاهتمام بالصور الشعرية ، وخطوطها الفنية من الصوت واللون والحركة فرسموا بالكلمات صوراً تفوق ما يرسمه الرسام بريشته ، أو يشكله المثال أو يعزفه الموسيقى وكان للطبيعة نصيب كبير من هذه الصور
    6- التحرر من قيود الوزن والقافية فجددوا في قالب القصيدة واتبعوا نظام المقطوعة ، وشعر التفعيلة المتحرر من الوزن والقافية ، اكتفاء بالتفعيلة
    7- الميل إلى اللغة الحية والسهولة والوضوح في الأساليب ، والتراكيب الهادئة البعيدة عن الصخب ، مثال لذلك مطلع قصيدة البلاد المحجوبة لجبران خليل جبران .
    8- اتخاذهم القصة وسيلة للتعبير مما يساعد على تحليل المواقف الشعورية والعواطف الإنسانية ، ومن تجسيد للمعاني ، ومن هنا كانت القصة الشعرية لونا من ألوان البلاغة الجديدة في الأداء الشعري عند أدباء المهاجر ، ومن هذه القصائد الشاعر والأمة - والشاعر - والملك الحائر وبعضهم تنوعت قصصه بين النثر والشعر مثل جبران ، فمن قصصه النثرية وردة الهاني والبنفسجة الطموح ومن القصائد المطولة التي تشبه الملاحم مطولة: على طريق إرم لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة النفس ، ومطولة: الطلاسم لإيليا في البحث عن الحقيقة ومطولة: على بساط الريح - وشعلة العذاب وهما لفوزي معلوف.
    س7: فيم تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟
    جـ : مدرسة المهاجر كانت خارج الوطن العربي ومتأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل فهي شكوى الثائر المتمرد لا اليائس المستسلم .
    س8 : فيمَ اتفق شعراء المهاجر وفيمَ اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟
    جـ : اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراًً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته

    الواقعية و الشعر الجديد
    س1 : ما العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر ؟
    جـ : العوامل التي أدت إلي الاتجاه الواقعي في الشعر :
    1- قيام الحرب العالمية الثانية و ما أحدثته من دمار نووي و قد شهد هذا الجيل أحداثها فهزت كيان الإنسان العربي وحركت أفكاره نحو التحرر من قيود الشعر ليعبر عن نفسه بانطلاقة مات في الحرب العالمية الثانية أكثر من خمسين مليوناً من البشر
    2- يقظة الوعي العربي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية بدافع التخلص من الاستعمار والفساد الداخلي ، ومحاولة بعْث الوحدة العربية.
    3- نمو الوعي الشعبي عالمياً مما أدي إلي قيام حركات تحرر في كثير من بلاد أسيا و إفريقيا مثل ثورة 1952 في مصر و حصول كثير من الدول علي استقلالها .
    4- زيادة النفوذ الصهيوني و اليهودي بعد اغتصاب فلسطين و المواجهات العسكرية العربية الصهيونية فيما بين (1948 - 1967) و انتصار مصر سنة 1973 و استمرار الحركة الفدائية .
    5- تعدد الانتماءات السياسية و الفكرية و المذهبية نتيجة للصراع بين المعسكرين الغربي و الشرقي أوجد مناخاً خصباً للشعراء .
    6- الشعور بالخوف والإحساس بخطر الفناء في عصر تسوده التجارب النووية كان سبباً دفع الشاعر إلى أن يقاوم بشعره الحرب و الدمار و يدعو إلي الحب والسلام .
    7- تطور وسائل الاتصال أدى إلى التقارب الثقافي ، وأثّر في الشعراء الشباب وعرفهم بالاتجاهات العالمية ، وكان للشاعر الأمريكي توماس سترن إليوت 1888 - 1965 أثر فني واضح في شعر المدرسة الجديدة
    8- شعور الشبان العرب الذين عاشوا الحرب وقاسوا ويلاتها وجرفهم أثر فيهم تيار القومية العربية بعدم ملاءمة الموقف الرومانسي المتشائم اليائس لمتطلبات العصر والواقع ، فاتجهوا إلى الواقعية واتخذوها فنا إيجابيا للبناء لا للفرار.
    س2 : ما أسباب نشأة هذه المدرسة في العالم العربي ؟
    جـ : أسباب نشأتها في العالم العربي:
    ظلت الرومانسية مسيطرة على الشعر العربي حتى نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 م ، حتى جدّت ظهرت على حياتنا العربية عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ، خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ووجهتهم وجهة واقعية ، و تعبيراً عن فكرهم المنطلق بدءوا في تحرير الشعر من وحدة البحر ووحدة القافية في القصيدة ، ومن المساواة بين شطري البيت وألغوا نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.
    س3: لمن تنسب ريادة هذه المدرسة ؟ و من هم أهم شعراؤها ؟
    جـ: 1- تنسب ريادة هذه المدرسة للشاعرة العراقية نازك الملائكة عندما كتبت قصيدتها عن الكوليرا عند زيارتها لمصر سنة 1947 .
    2- في سنة 1949 كتبت مقدمة ديوانها شظايا و رماد و فيه تحدثت عن هذا اللون من الشعر أكدت ريادتها بكتابة كتابها قضايا الشعر العربي سنة 1962
    أهم الشعراء الجيل الأول:
    من العراق : بدر شاكر السياب / عبد الوهاب البياتي .
    من مصر : صلاح عبد الصبور / أحمد عبد المعطي حجازي / عبد الرحمن الشرقاوي .
    من لبنان : خليل حاوي / علي أحمد سعيد .
    من فلسطين : فدوي طوقان / كمال بدوي .
    من سوريا : نزار قباني / مصطفي بدوي .
    من السودان : محمد الفيتوري .
    أهم الشعراء الجيل الثاني:
    من مصر : ملك عبد العزيز / محمد عفيفي / فاروق شوشه / محمد إبراهيم أبو سنة / أمل دنقل /
    من الكويت : محمد الفايز . من فلسطين : محمود درويش / سميح القاسم ومن سوريا: سليمان العيسى
    س4 : ما خصائص سمات هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع ؟
    جـ : خصائص سمات هذه المدرسة من حيث المضمون و الموضوع :
    1- الشعر تعبير عن الواقع بوجوهه المختلفة من فرح و حزن و تقدم و تخلف .
    2- التعبير عن حيرة إنسان القرن العشرين بين الرغبة في الكسب المادي والتمسك بالقيم الخالدة
    3- التجربة الشعرية لم تقتصر علي العاطفة فقط بل جمعت إلي جانب ذلك مواقف الإنسان من الكون و التاريخ و الرمز الهادف و قضايا الوطن و إحياء التراث
    س 5: ما خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري ؟
    جـ : خصائص هذه المدرسة من حيث التجديد في الشكل و البناء الشعري :
    1- استخدام اللغة الحية القريبة من كلام الناس ، وترى ذلك في عناوين دواوينهم كديوان الناس في بلادي لصلاح عبد الصبور ، واستخدامه لكلمات مثل وكان ياما كان - وأنام على حجر أمي.
    2- الاهتمام بالصور الكلية الممتدة ، وعدم الاقتصار على الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ، والإغراق في الرمز مما أدي شيء من الغموض .
    3- القصيدة وحدة موضوعية تتعاون فيها الأفكار والعواطف والصور والموسيقى في بناء هندسي متطور 4- التحرر من وحدة البحر ووحدة القافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة دون ارتباط بعدد معين منها في كل سطر ، فقد يتكون السطر من تفعيلة واحدة أو أكثر دون شرط التساوي بين السطور ، ولهذا سمى السطر الشعري وليس البيت الشعري
    5- الاعتماد على الموسيقى الداخلية المتمثلة في اختيار الألفاظ والصور الموحية والملائمة للموضوع وللجو النفسي .
    6- تقسيم القصيدة إلى مقاطع ، كل مقطع يمثل دفقة دفعة شعورية جديدة .
    س6: ماذا يقصد بشعر التفعيلة ؟ وما الفرق بينه وبين الشعر التقليدي من حيث القدرة على التعبير عن أحاسيس الشاعر وأفكاره ؟
    جـ : شعر التفعيلة يعتمد على اتخاذ التفعيلة وحدة القصيدة بدون التزام عدد معين منها ، فقد يقوم السطر الشعري على تفعيلة واحدة أو اثنتين أو أكثر بدون قيود ، أما الشعر التقليدي فيكرر التفعيلة بعدد محدد متساو في كل شطر وفي كل بيت ، فيتكون من ذلك البحر.
    س7 : أسرف بعض شعراء المدرسة الجديدة في استخدام اللغة . وضح ذلك مبينًا دوافعهم إلى الإسراف ، ثم اذكر موقف النقاد من هذا الاتجاه .
    جـ : أكثر بعضهم من استخدام لغة قريبة من لغة الحياة ؛ ليخففوا من سيطرة اللغة الكلاسيكية في الأسلوب ؛ لأن الأسلوب - في رأيهم - وسيلة لا غاية ، ومن أمثلة ذلك كان ياما كان - إلي اللقاء - شربت شايًا في الطريق ، ولكن النقاد عابوا ذلك لأنه مبتذل يهبط بمستوى الشعر الذي هو فن جميل .





    المقـــــــــال
    س 1: ما تعريف المجمع اللغوي للمقال ؟ و ما تعريف الأدباء له ؟
    جـ : عرفه المجمع اللغوي في المعجم الوسيط بأنه: بحث قصير مركز في العلم أو الأدب أو السياسة أو الاجتماع ينشر في صحيفة أو مجلة تعريف المجمع اللغوي ، وهو تعريف كتاب الوزارة
    وعرفه الأدباء بأنه قالب من النثر الفني يعرض فيه موضوع ما عرضاً مسلسلاً مترابطاً يبرز فكرة الكاتب وينقلها إلى القارئ والسامع نقلاً ممتعاً مؤثراً تعريف فني و هو التعريف الأدق .
    س 2: المقال من حيث الشكل نوعان وضحهما وبين الفرق بينهما مع ذكر أمثلة لكُتَّابه .
    جـ : بالفعل المقال من حيث الشكل الحجم نوعان : قصير - طويل
    أ- المقال القصير مقال الخاطرة : وهو الذي يتناول فكرة واحدة بطريقة مركزة شائقة وبأسلوب واضح وعبارة سهلة و يطلق عليه العمود أو الخاطرة ، وأحيانا يختار كاتبه لمقاله القصير هذا عنواناً ثابتاً مثل : فكرة لمصطفى أمين ، و ما قل ودل لأحمد الصاوي محمد ، و نحو النور لمحمد زكي عبد القادر في جريدة الأخبار، وفي الأهرام : صندوق الدنيا لأحمد بهجت ، و يوميات أحمد بهاء الدين ، و مواقف لأنيس منصور ، و مجرد رأي لصلاح منتصر ، ويعرض الكاتب فيه جانباً من نواحي الحياة الاجتماعية أو السياسية ، أو الدينية أو الاقتصادية ...
    ب- المقال الطويل : الذي يتراوح بين صفحتين وعشر صفحات ، في موضوع يعرضه الكاتب عرضاً شائقاً بلغة سهلة واضحة محققا عنصري الإقناع والإمتاع ، ومن كُتَّابه : طه حسين والمازني وأحمد أمين
    س3: كيف يختلف المقال من حيث المضمون ؟
    جـ : يختلف المقال من حيث المضمون بحسب طبيعة موضوعه وشخصية كاتبه وثقافته ، فالكُتَّاب يتفاوتون يختلفون من ناحية العمق والسطحية ، خصب الفكر أو ضيق الأفق ، والميل للتركيز أو البسط ، وامتلاك القدرة اللغوية أو القصور فيها .
    س4 : هل يختلف المقال من حيث وسيلة النشر ؟
    جـ : بالفعل يختلف المقال باختلاف وسيلة نشره : فما

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:50 pm