منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    القراءة للصف الثاني الثانوي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    القراءة للصف الثاني الثانوي

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 30, 2013 3:18 pm







    اللمياء











    أ/ أحمد منصور

    0105730540-014487066











    س1 ما المقصود بالعدل في لغة القران ؟
    العدل القراني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور غيرة على قانون لاعوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة وأن يسير أعمالة على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل .

    س2 العدل قانون بثه الله في خليقته وضح ؟
     العدل قانون بثه اللة في خليقته فقد رفع السماء ووضع الميزان في خليقته كل شيء مقدور بقدرة وكل شيء محدود بحدوده .

    س3 ما الصورة التي أمر اله عباده أن تكون أعمالهم عليها ؟
     أمر الله عباده أن تكون أعمالهم على الصورة التي خلق بها السماوات ولأرض والرياح .... تسير على قانون لاعوج في ولا زيغ .

    س4لمااذ أمر الله الناس بالعدل ؟
     لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم

    س5 العدل نظام مهم في العالم والاجتماع البشرى بين السبب
     العدل مهم للعالم والاجتماع البشرى فبدونه لا يستقيم شيء فيهما

    س6 جاءت السنة النبوية مؤكدة لموقف القران من العدل . وضح
     قال الرسول الكريم  » وبالعدل قامت السماوات الأرض « فأكد الحديث الشريف أن السماوات والأرض قامتا على العدل كما قال الله تعالى »والسماء رفعها ووضع الميزان * ألا تطغوا في الميزان * وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان * والأرض وضعها للأنام «

    س7 اذكر ما يدل على أهمية العدل ؟
     يدل على أهمية العدل ما يلي : -
    1- العدل أول صفات الله » شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط »
    2- أوحى الله شرائعه مع العدل ليقوموا به في معايشهم » لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط »
    3- إن أوامر الله وأحكامه قائمه على الصدق والعدل » وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته »
    س8 كيف اشتد الإسلام في الأمر بالعدل ؟
     أمر الناس أن يقيمون بالعدل لا يمهلهم عنه حب ولا كره فقال » يا أيها الذين أمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء الله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين » "وقال » ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا»

    س9 اذكر آية جامعة لكل خصال الخير حثت على العدل
     » إن الله يأمر بالعـدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون »

    س10 كيف اشتد الإسلام في النهي عن الظلم ؟
     بين القرآن الكريم عاقبة الظلم في الأمم الظلمة فقد أهلك الله الأمم بظلمها فقال» فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة وبئر معطلة وقصر مشيد »

    س11 ما المقصود بالظلم في لغة القرآن الكريم ؟
     هو وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق

    س12 لماذا يعتبر الكافر والمجرم والكاذب ظلمة ؟
     لأن كل هؤلاء يضعون الشيء في غير موضعه ويخرجون عن الحق رغم علمهم به

    س13 ما المقصود بالعدل المطلق في لغة القرآن ؟
     هو التمييز بين المحسن والمسيء فلا يمكن أن يتساويا » ولا تستوي الحسنة ولا السيئة »

    س14ماذا يقتضي تحقيق العدل المطلق ؟
     يقتضي الجزاء الحتم فلا يتساوى المحسن والمسيء » من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها » فلا بد أن يميز الخير من الشر

    س15 ما مقياس القرب والبعد من الله تعالى ؟
     هو العمل فليس الناس مقربون أو مبعدون عن الله إلا بالعمل
    المعجم اللغوي
    الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
    زيغ
    محاباة ميل عن الحق
    مجاملة إيتاء
    الفحشاء إعطاء × حرمان
    الزنا
    الميزان
    لا تطغوا
    القسط
    تخسروا
    وضعها
    الأنام
    بثه
    مددناها
    رواسي
    موزون
    الشاكلة
    يسيرا
    الأهواء
    اليسير
    البينات
    قوامين
    شهداء
    أولي بهما
    تلووا
    تعرضوا
    خبيرا
    يجرمنكم
    يبغضونهم
    وسعها
    ذا قربى
    حسبنا
    الإحسان العدل
    لاتظلموا
    العدل × الظلم
    تنقصوا
    ثبتها
    الخلق
    نشره
    بسطناها × قبضناها
    جبالا ثابتة
    معلوم ومقدر
    الطبع (ج) الشواكل
    سهلا
    العواطف (م) الهوى
    القليل
    الأدلة الواضحة
    قائمين
    شاهدين
    أحق بهما
    تحرفوا الشهادة
    تمتنعوا عن الشهادة
    عليما
    يحملنكم
    يكرهونهم×يحبونهم
    طاقتها
    قريب منك
    يكفينا
    الاجتهاد في الطاعة المنكر
    البغي
    يعظكم
    تذكرون
    شتى
    افترى
    قصمنا
    كأين
    خاوية
    عروشها
    معطلة
    مشيد
    أمليت لها
    أخذتها
    المصير
    قائم
    حصيد
    أغنت عنهم
    يدعون
    الحتم
    حسب
    اجترحوا

    أساء
    يقرن
    لتجزى
    كسبت المعصية × المعروف
    الظلم
    ينصحكم
    تتعظون
    مختلف (م) شتيت
    ادعى
    أهلكنا
    كثيرا
    ساقطة
    سقوفها (م) عرش
    متروة بموت أهلها
    رفيع خال من أهله
    أمهلتها
    عذبت أهلها
    المرجع والمآل
    هلك أهله دونه
    هلك بأهله
    دافعت / أفادت
    يعبدون
    الواجب / المحتوم
    ظن × تيقن
    ارتكبوا / اقترفوا × تجنبوا
    خطا × أحسن
    يربط × يفرق
    لتحاسب
    عملت
    تدريبات
    العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ولا مجاملة وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل كالقوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم ....

    أ‌- نخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • مرادف " يصرف " ( يدبر – يصير – يحول – يدير )
    • مضاد " زيغ" ( استقامة – اعتدال – الاثنان معا – التزام )
    • المقصود بـ " محاباة " ( استلطاف – محبة – مجاملة – مودة )
    ب- هات في جمل تامة : معنى"زيغ" مضاد "يصرف" والمقصود بـ "تبديل"
    ج – ما المقصود بالعدل القرآني ؟
    د – العلاقة بين الفرد والمجتمع مقياس يقاس به العـدل . وضح
    هـ - بم يوحي التشبيه " كالقوانين التي تسير الشمس والقمر "


    أ – يدبر – الاثنان معا – مجاملة ) ب- ( ميل وانحراف – يعطل – تغيير )
    ج - العدل القرآني أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة .....
    د – نعم فكلما عامل الإنسان غيره كما يحب أن يعامل ولم يجرم في حق المجتمع دل ذلك على العـدل وكلما عامل الإنسان مجتمعه معاملة غير مرضية دل ذلك على الظلم
    هـ - يوحي بمدى الدقة والنظام في تسيير هذه الأشياء

    وكذلك أمر الله الناس أن تكون أعمالهم في هذه الأرض على هذه الشاكلة لتستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم فليس أمر الله أمرا يسيرا تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات

    أ‌- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • " عدل " جمعها ( عدائل – عدلاء – أعدال – عُدُل )
    • " يسيرا " مضادها ( طويلا – صعبا – قويا – عسيرا )
    • " معايش " مفردها ( عيشة – معاش – معيشة – عيش )
    • " الأهواء" مفردها ( الهاوية – الهواء – الهوى – الهواية )
    ب‌- بم أمر الله عباده وما ثمرة تنفيذ أوامر الله ؟
    ج – كيف تتلاعب الشهوات بالعـدل الإلهي ؟ وما أثر ذلك ؟
    د – " تتلاعب الشهوات " .. وضح الخيال في التعبير السابق



    أ‌- (أعدال – عسيرا – معيشة – الهوى )
    ب‌- امر الله عباده أن يصرفوا أمورهم على قانون لا عوج فيه ولا ظلم ولا محاباة وثمرة ذلك تستقيم أمورهم وتعتدل معايشهم
    ج- تتلاعب الشهوات بالعدل الإلهي بالميل والانحراف عما أقره الله تعالى واتباع الهوى مما يؤدي إلى فساد المجتمع وضياع الحقوق
    د – " تتلاعب به الشهوات " استعارة مكنية حيث شبه الشهوات بأشخاص تتلاعب وسر جمالها التشخيص

    ليس أمر الله أمرا مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ويهجر للحقير من أهواء النفوس ولكنه نظام في العالم وفي الاجتماع البشري لا يستقيم شيء بدونه

    أ – أكمل $ مرادف " يهجر" ................ $ مضاد : " الحقير " .................
    $ جمع " متاع ....................... $المقصود بـ " أهواء .................
    ب - ما الذي تهدف إليه العبارة السابقة ؟
    ج – جاءت السنة النبوية مؤكدة لموقف القرآن من العدل ... دلل على ذلك
    د – ما الآية الجامعة التي تأمر بالعـدل وتنهى عن الظلم ؟



    أ – ( يترك أو يهمل – العظيم – أمتعة – ميول وعواطف )
    ب- تهدف العبارة السابقة إلى تنزيه العدل عن الهواء والغرض وإبعاده عن العواطف والمواقف الخاصة فلا يدفعـنا الكره أو الحب إلى الميل عن العـدل
    ج- أكدت السنة المطهرة موقف القرآن من العدل حي قال الرسول الكريم  " وبالعدل قامت السماوات والأرض "
    د – " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون "

    يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاما للعالم وقياما للخلق وأمر به في كثير من آياته وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره

    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • مرادف " حث " ( طلب – أراد – حض – حث )
    • مضاد " يميلهم " ( يساندهم – يحيطهم – يقربهم – يمنعهم )
    ب- هات في جملتين تامتين : $ معنى " ينزهوا " $ جمع " نظام "
    ج – ما المقصود بقول الكاتب " أن يكون دينهم العدل "
    د – العدل قانون من قوانين الله في الطبيعة . وضح ذلك .



    أ- ( حض – يقربهم ) ب- ( يبعـدوا – نظم أو أنظمة )
    ج – المقصود أن يجعلوا العدل نصب أعينهم في كل معاملاتهم فلا يميلون عنه لأي سبب
    د- رفع الله السماء ومد الأرض وجعل فيها الرواسي وجعل القوانين التي تسير الشمس والقمر والنجوم والرياح وتصرف العالم كله دون خلل وهذا من عدله سبحانه .

    ويشتد القرآن في النهي عن الظلم كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع المر في غير موضعه أو الخروج عن الحق

    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • مرادف " يشتد " ( يشدد – يؤكد – يلزم – يحرض )
    • مضاد " النهي " ( الترغيب – الحث – الإغراء - الأمر )
    • مفرد " شتى " ( شت – شتيت – شات – شتات )
    • جمع " عاقبة " ( عقبات – عقبان – عواقب – عقب )
    ب- هات في جملة تامة : $ مرادف : "عاقبة " $ مفرد : " أساليب "
    ج – ما عاقبة الظلم ؟ استشهد بآية كريمة
    د – تكررت كلمة يشتد في الفقرة , فما فائدة تكرارها ؟
    هـ - ما الأسس التي يجب على الفرد اتباعها ليتحقق العـدل ؟
    و – ما المقصود بالظلم في لغة القرآن ؟ ز – لماذا يعد المجرم والكافر والكاذب ظلمة ؟



    أ – ( يشدد – المر – شتيت – عواقب ) ب- ( نهاية – أسلوب )
    ج – عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والمجتمع فما ذكر القرآن هلاك أمة إلا وبين السبب في ظلمها فيقول تعالى " وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا من بعدها قوما آخرين "
    د – تكرارها يفيد حرص القرآن على نشر العـدل ومقاومة الظلم
    هـ - هذه الأسس هي عدم الميل عن العدل لهوى في النفس وأن يدرك الفرد أن الله مطلع عليه .
    و- . الظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه أو الخروج عن الحق .
    ز – لأنه يعرف أن عمله مخالف للحق وخروج عليه ومع . والظلم في لغة القرآن وضع المر في غير موضعه أو الخروج عن الحق ومع ذلك فهو يصر عليه
    ج
    هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن وأمر به يقتضي الجزاء الحتم فكل إنسان مجزي بعمله خيرا أو شرا , العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسيء . قال تعالى " ولا تستوي الحسنة ولا السيئة "

    أ – هات في جمل تامة : $ مرادف : " مجزي" $ مضاد : " المطلق "
    $ جمع : " الشر" $ المقصود بـ " الحتم " $ معنى " يقتضي "
    ب - ما المقصود بالعـدل المطلق في الإسلام ؟ وما أثر تحقيقه على الفرد والمجتمع ؟
    ج – العدل الاجتماعي لا يحدث إلا بتعاون الرعية والحاكم . ناقش
    د- الجزاء من جنس العمل . دلل على ذلك من القرآن الكريم
    هـ - " فكل إنسان مجزي بعمله " ما علاقة التعبير بما قبله ؟
    و – الناس مقربون إلى الله أو مبعدون عنه بأعمالهم . وضح



    أ‌- ( محاسب – المقيد – الشرور – اللازم – يستوجب ) اكتب الجمل
    ب‌- المقصود بالعدل المطلق في الإسلام : أن كل إنسان محاسب على عمله خيرا كان أو شرا لا يستوي المحسن والمسيء وأثر تحقيقه انتشار الأمن والطمأنينة
    ج - الحاكم مسئول عن إقامة العدل بين الرعية وذلك بتنفيذ أوامر الله دون مجاملة أو محاباة أو ظلم فالكل أمام القانون سواء
    د – " وخلق الله السماوات والأرض بالحق ولتجزى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون "
    هـ - توكيد لما قبله
    و – ليس هناك صلة بين العبد وربه إلا عمله فهو مقرب إلى الله إن كان عمله صالحا مبعد عن إن كان عمله سيئا




    س1 ما هدف الشرائع السماوية ؟
     سعادة الإنسان ورقيه

    س2 كيف يحقق الإنسان السعادة والرقى ؟
     بجهاد النفس ومقاومة رغباتها في حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس والثرثرة دون تروي
    من الأحاديث النبوية
    1 - طلب الدنيا
    عن أنس أن النبي  قال " من كانت نيته طلب الآخرة جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت نيته طلب الدنيا جعل الله الفقر بين عينيه وشتت عليه أمره ولا يأتيه منها إلا ماكتب له
    في هذا الحديث الشريف
    يبين لنا الرسل الكريم أهمية الزهد في الدنيا فمن جرى وراءها لم ينل منها إلا ماكتب له وكتب الله عليه الفقر وشتت عليه أمره أما من زهد فيها فيجمع الله شمله وأتته الدنيا دون تعب كثير منه

    2-طلب الولاية
    عن عبد الرحمن بن سمرة قال قال رسول الله  يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها

    في هذا الحديث الشريف
    ينصح الرسول الكريم  عبد الرحمن بن سمرة بألا يطلب أن يكون أميرا أو واليا لأن من سأل الولاية أسلم إليها ولم يستطيع القيام بأعبائها أما من أعطيها دون أن يسألها أعانه الله عليها

    3- رضا الله وسخط المخلوق
    عن جابر بن عبد الله قال قال رسول ألله "من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه واسخط علية من أرضاه في سخطه ومن أرضي الله في سخط الناس رضي الله عنه وأرضي عنه من أسخطه في رضاه حتي يزينه ويزين قوله وعمله في عينيه "
    في هذا الحديث الشريف
    يحث النبي  علي إرضاء الله حتي ولو ذلك إلي غضب الناس لأنك إن أرضيت الله تعالي أرضي عنك كل الناس بما فيهم هؤلاء الذين أغضبتهم من اجل الله أما إذا أغضبت الله من أجل أن ترضي الناس فإن الله سيسخط عليك بل سيجعل هؤلاء الذين أرضيتهم يغضبون عليك أيضا
    4- اللسان
    عن بلال بن الحارث قال قال رسول الله  إن الرجل ليتكلم بالكلمة من الخير ما يعلم مبلغها يكتب الله له بها رضوانه إلي يوم يلقاه وأن الرجل ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلي يوم يلقاه
    في هذا الحديث الشريف
    يدعونا النبي  إلى عدم الكلام إلا عند الحاجة فربما يقول الإنسان كلمة لا يدري نتائجها يغضب الله عليه بسببها إلى يوم القيامة وربما يتكلم إنسان كلمة في الخير فيرضى الله بها عليه إلى يوم القيامة .
    المعجم اللغوي
    الكلمة مراد فها الكلمة مراد فها
    الشرائع
    رقيه
    نيته
    شمله
    راغمة
    شتت
    الإمارة الأديان
    تقدمه
    قصده (ج) نوايا
    جمعه
    ذليلة
    فرق × جمع
    الولاية عن مسألة

    وكلت إليها
    أعنت علبها
    أسخط
    مبلغها
    رضوانه عن الطريق
    السؤال
    أسلمك الله إليها
    أعانك الله عليها
    أغضب × أرضى
    غايتها
    رضاه




    س1 ما المقصود بقول السجستاني بأن الحكمة نزلت على رءوس الروم وألسن العرب وقلوب الفرس وأيدي الصين ؟
     المقصود بذلك أن الروم اشتهروا بالفلسفة واشتهر العرب بالبلاغة واشتهر الفرس بالفن كما اشتهر الصينيون بالعمل .

    س2 الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكونات السرائر . ما المقصود بالعبارة ؟
     أي أن الكلام يكشف عن حقيقة قائله وما يخفيه من الذكاء والفهم أو الطيش والحمق .

    س3 للكلمة دور في كبير في حياة الإنسان وضح ذلك مستعينا بوصية الرسول  لمعاذ؟
     للكلمة دور في حياة الإنسان فهي إما له وإما عليه وحينما ينطلق بها فإنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها ؟

    س4 متى تكون الكلمة محكومة معقولة ؟ ومتى تكون هوجاء طائشة ؟
     تكون محكومة معقولة إذا جاءت لتوضح حقا أو تدحض باطلا أو تنتشر حكمة أو تذكر نعمة وتكون هوجاء طائشة عندما تكشف عن جهل أو تسبب ضررا أو تتلف نفسا أو تذيع سرا

    س5 قال سقراط لرجل صامت " تكلم حتى أراك " اشرح العبارة مستشهدا بما تحفظ للإمام علي كرم الله وجهه .
     معنى العبارة أن الإنسان لا تعرف حقيقته إلا من خلال كلامه فمن خلال كلامه نعرف مدى حكمته أو جهله وهذا ما أكد عليه الإمام علي كرم الله وجهه عندما قال» تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه »

    س6 متى يحتاج العاقل إلى الكلام ؟ ” استشهد بحديث شريف
     لا حاجة للعاقل إلي الكلام إلا لعلم ينشره أو غنم يكسبه ويؤكد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم » رحم الله من قال خيرا فغنم أو سكت فسلم »


    س7 شغل الأدباء والشعراء مكانة كبيرة في الحياة الاجتماعية والسياسية عند العرب . علل
     لأن بلاغه اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة كانت شروطا أساسية يجب توفرها في السياسي الناجح والحاكم النابه ورجل الدولة المرموق

    س8 ما الشروط التي يجب توفرها في السياسي عند العرب ؟
     بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة

    س9 كان السياسي العربي رجلا حكيما كيف ذلك ؟
     لأنه كان يدرك أن الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع منه فتقديم ما ينبغي تأخيره عجلة وخرج وتأخير ما ينبغي تقديمه توان وعجز .

    س10 ما الشروط الكلام التي حددها الحكماء ؟
    1- أن يكون الكلام لداع إليه لجلب نفع أو دفع ضرر.
    2- أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه .
    3- أن يقتصر منه على قدر حاجته .
    4- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به

    س11 ما جمال الرجل كما يرى النبي صلى الله عليه وسلم ؟
     جمال الرجل كما يري الرسول الكريم  هو لسانه فقد قال لعمه العباس » يعجبني جمالك قال وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ قال لسانه »

    س12 كان الصحابة يعدون كلام الرجل برهان أصله اذكر ما يدل على ذلك ؟
     كان الصحابة يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله وقد أكد على ذلك الإمام علي كرم الله وجهه عندما قال» لسان العاقل وراء قلبه وقلب العاقل وراء لسانه»

    س13 » لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه » اشرح العبارة
     معناها أن العاقل يفكر فيما يقول قبل أن ينطق به بخلاف الأحمق الذي لا يفكر فيما يقول إلا بعد أن ينطق به فلا يستطيع معالجته .

    س14 لماذا لم يستحسن العرب الإسراف في القول ؟
     لأنهم كانوا يرون أن من أعجب بقوله أصيب في عقله ولأن كثير الكلام كثير الخطأ

    س15 للجاحظ رأي في الإسراف في الكلام وضحه
     كان الجاحظ يرى ضرورة عدم الإسراف في الكلام لأن للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية , وإن كثرة الكلام تجعل المستمع يمل ويستثقل المتكلم

    س16ماأنواع الصمت؟
     للصمت أنواع كثيرة أهمها
    1 – صمت يدل على الفهم والذكاء وهو صمت يفضله جميع العقلاء .
    2- صمت يدل على العجز وهو صمت يدل على ضعف الشخصية .

    س17متى يجب الإيجاز في الكلام ؟ ومتى يجب الإطناب ؟
     يجب الإيجاز إذا كان الإيجاز كافيا أما إذا لم يكن الإيجاز كافيا فيجب الإطناب فكما قال جعفر بن يحيى » إذا كان الإيجار كافيا كان الإكثار عيا وإذا كان الإكثار واجبا كان التقصير عجزا»

    س18 يقال » الكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها » اشرح العبارة ؟
     إن الكلمة تختلف حسب الموقف الذي تقال فيه فالكلمة قد تكون معقولة في موقف وقد تكون غير معقولة في موقف آخر .

    س19 ما العلاقة بين الصمت والهيبة ؟
     الصمت يجتلب الهيبة للإنسان كما قال الإمام علي » بكثرة الصمت تكون الهيبة » وكما قال بعض الأدباء » من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ومن الوحشة ما لا يضره » .
    المعجم اللغوي
    الكلمة مراد فها الكلمة مراد فها
    شتى
    ترجمانا
    مكنونات
    السرائر
    بوادر
    شوا رد
    أجل
    تدحض
    هوجاء
    أراك
    يقصر
    غنم
    يعد
    بد
    النابه
    المرموق
    خرق
    توان
    هذيان
    هذر
    يتوخى
    وثيق
    رجاحة مختلف (م) شتيت
    معبرا (ج) تراجمة
    خفايا (م) مكنون
    خفايا (م) سريرة
    الكلام الطائش (م) بادرة
    الكلام غير المقبول (م) شاردة
    نعم
    تبطل × تؤيد
    متسرعة (ج) هوج
    أعرفك
    يعجز
    مكسب × مغرم
    يعتبر / يحسب
    مفر (ج) أبداد
    المشهور (ج) النوابه
    من ينظر إليه بإعجاب
    حمق وجهل
    ضعف
    كلام غير معقول
    خطأ
    قصد / يصيب
    قوي
    كمال وتمام برهان
    روية
    مؤامرة
    في فيه
    الزلل
    العثار
    ذرعا
    الدعي
    المكثار
    الملح
    المهذار
    عناه
    فضل
    الملال
    الفاضل
    ابتغيت
    ضروبا
    الهيبة
    عيا
    فضوله
    يزل
    يورث دليل (ج ) براهين
    تفكير × تسرع
    مشاورة
    في فمه
    الخطأ
    السقوط والخطأ
    خلقا وطاقة
    مدعي البلاغة (ج) أدعياء
    كثير الكلام
    الذي يطيل الحديث
    كثير الخطأ
    قصده
    زاد
    الضيق والسأم
    الزائد
    أردت
    أنواعا (م) ضرب
    الوقار
    عجزا × إبانة
    زيادته
    يسقط
    المقصود يسبب
    تدريبات

    نزلت الحكمة على رءوس الروم وألسن العرب وقلوب الفرس وأيدي الصين وليس قي وسع أحد أن ينكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكرا وعلما وفنا ولكن أحدا لا يستطيع أن يجحد دور اللغة والبيان واللسان والبلاغة في شتى مرافق الحضارة العربية

    أ - اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيما يلي :-
    • مرادف « ينكر » (يجحد – يجهل – يرفض – يتجاهل )
    • مفرد « مرافق » ( رفقة – مرفق – رفيق – رفق )
    • جمع « دور » ( دورات – أديرة – أدوار – ديار )
    ب – هات في جملة تامة : مرادف "خلفت "مضاد "يجحد " المقصود بـ « و سع »
    ج- لم عني الإنسان العربي بالكلمة ؟
    د- اشرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاذ " فإذا تكلمت فلك أو عليك
    هـ- «خلفت لنا فكرا وعلما وفنا » ماذا أفاد العطف في الفقرة؟ ولماذا قدم العقل على العلم والفن ؟



    أ - ( يجحد - مرافق - أدوار ) ب- ( تركت - يعترف ويقر - مقدور واستطاعة )
    جـ - عني الإنسان العربي بالكلام لأن الكلام عند الإنسان العربي سلوك وكان الرجل العربي يرى الكلام ترجمانا يعبر عن شخصيته حاله ينطق باسم ذاته العميقة
    د - يعني هذا الحديث أن الكلام من العمل يشهد له أو يشهد عليه وأن الإنسان حينما ينطق على الكلمة فإنها تحكم عليه قبل أن يحكم عليها .
    هـ - لأن الفكر إذا نضج أثمر علما وفنا وغيرهما .

    إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوا رده ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان

    أ-اختر الإجابة الصحيحة ما بين القوسين فيما يلي :-
    • مرادف " مكنونات(مخفيات – متطلبات – دلائل – أعماق )
    • مفرد " شوا رد ( شريدة - -شرود –شاردة – شريد )
    • مفرد " مكونات ( مكنون – مكنونة – الاثنان معا – كائن )
    ب- هات في جمل تامة معنى " بوادره " ومفرد "السرائر " والمقصود " بشوارده " ومفرد " بوادر " وجمع " ترجمان "
    ج – يقال الكلمة من قائلها بمعناها في نفسة لا بمعناه في نفسها اشرح العبارة
    د- إن الكلام ترجمان يعبر وضح الخيال في التعبير السابق ه
    هـــ-متى نطلق على بأنها محكومة معقولة ومتى نطلق عليها أنها هوجاء طائشة "؟


    أ - ( مخفيات - شاردة - الاثنان معا )
    ب- ( الكلمات الطائشة - السريرة - ما ينفر - بادرة - تراجمة وتراجم ) اكتب الجمل
    جـ - نعم فالكلمة تدل على شخصية قائلها كما أنها تستمد حياتها ومعناها من الموقف الذي تقال فيه فلا قيمة لها في ذاتها بل قيمتها في الموضع الذي توضع فيه .
    د - " إن الكلام ترجمان يعبر " تصوير للكلام بإنسان يتحدث فيكشف عما بداخله .
    هـ - نطلق على الكلمة أنها محكومة معقولة إذا جاءت لتوضح حقا أو تدحض باطلا أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة وتكون هوجاء طائشة عندما تكشف عن جهل او تسبب ضررا أو تذيع سرا أو تتلف نفسا .

    ولم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الأدباء والشعراء مكانه كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية فقد كانت بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة شروطا أساسية لا بد من توفيرها في السياسي الناجح والحاكم النابه ورجل الدولة المرموق

    أ - أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :-
    • المقصود بــ « المرموق » ( المشهور – الذكي – من ينظر إليه بإعجاب – المعروف )
    • مرادف «النابه » ( النبيه – المشهور – الذكي – المتيقظ )
    ب – هات في جمل تامة " معنى « لابد » ومضاد «النابه» وجمع « النابه"» والمقصود بـ « من قبيل »
    ج – ذكر الكاتب بعض الدلائل التي تدل على نباهة الحاكم . وضحها وعلام يدل ذلك ؟
    د – قال عمر بن عبد العزيز " من لم يعد كلامه من عمله كثرت خطاياه " علام يدل ذلك هذا القول


    أ - ( من ينظر إليه بإعجاب - المشهور )
    ب- ( يحب - المغمور - النبهاء - طريق ) اكتب الجمل
    جـ - بلاغة اللسان وقوة البيان وسحر الكلمة من الأمور التي تدل على نباهة الحاكم .
    د - يدل هذا القول على تقديس الإنسان العربي للكلمة وتقديره لدور اللسان في حياة الإنسان


    وقد كان من السمات الرئيسية للسياسي العربي أن يملك لسانه بحيث يعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه , لأن تقديم ما يقتضي التأخير عجلة وخرق وتاخير ما يقتضي التقديم توان وعجز

    أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • معنى «خرق» ( جهل – ضعف – فقر – تسرع )
    • مضاد « عجز » ( صحة – سعادة – قدرة – قوة )
    • جمع « السياسي » ( السواسية – الساسة – السياس – السيوس )
    ب - هات في جمل تامة : مفرد « السمات » ومفرد « توان » وجمع « موضع »
    ج – ما المقصود بقوله « يملك لسانه » ؟
    د – وضح شروط الكلام التي وضحها حكماء العرب ؟
    هـ - اذكر السمات الرئيسية للسياسي العربي
    و – يقال «إن السياسي العربي كان رجلا حكيما » ناقش
    ز – « لكل مقام مقال » هات من الفقرة السابقة ما يتفق وهذا المعنى



    أ - ( جهل - قدرة - الساسة ) ب- ( السمة - ضعف - مواضع )
    جـ - يملك لسانه أي يتحكم فيه فلا يتكلم إلا في الوقت المناسب وأن يكون الكلام سينتفع به وإلا كان الصمت افصل وأولى .
    د - شروط الكلام هي 1- أن يكون لداع يدعو إليه إما لاجتلاب نفع أو لدفع ضرر
    2- أن يأتي المتكلم بقوله في موضعه ويتوخى به إصابة فرصته
    3- أن يقتصر منه على قدر حاجته 4- أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به .
    هـ - السمات الرئيسة للسياسي العربي : يملك لسانه بحيث يعرف كيف يأتي بكلامه في موضعه وكان السياسي العربي حكيما يدرك أن الكلام في غير موضعه لا يقع موقع الانتفاع منه ويعرف أن ما لا ينفع من الكلام هذيان وهذر ويعلم أن لكل مقام مقال
    و - نعم لأنه يدرك أن الكلام في غير حينه لا يقع موقع الانتفاع منه ويعرف أن ما لا ينفع من الكلام هذيان وهذر ويعلم حق العلم أن لكل مقام مقال .
    ز - يعرف كيف يأتي بقوله في موضعه .

    وهكذا كان جمال الرجل في رأي الرسول  وثيق الصلة بفصاحة لسانه ورجاحة عقله ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله وترجمان عقله وإلى هذا المعنى ذهب الإمام علي – كرم الله وجهه – حين قال " لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه

    أ - هات في جمل تامة معنى يعدون والمقصود بـ برهان وجمع الصلة
    ب- تخير أدق الإجابات الصحيحة مما بين القوسين لما يلي : -
    • مرادف « وثيق» ( واضح - عظيم - قوي - مستمر )
    • جمع « أصل » ( صلات - أصول - أصائل - أصيلات )
    • معنى « رجاحة » ( كمال - تمام - الاثنان معا - توسط )
    جـ - قال النبي  لعمه العباس « يعجبني جمالك» . ما المقصود بهذا القول ؟
    د - فسر قول الإمام علي « لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه » مستعينا بتعليق الشريف الرضي
    هـ - هناك علاقة وثقة بين الفكر واللغة . وضحها أجب بنفسك


    ومن هنا كان أجدادنا يضيقون ذرعا بالثرثار ويذمون الدعي المكثار ويحملون على الملح المهذار ولعل هذا ما عناه الجاحظ حين قال إن للكلام غاية ولنشاط السامعين نهاية وما فضل عن الاحتمال ودعا إلى الاستثقال والملال فذلك الفاضل هو الهذر .....

    أ - هات في جمل تامة معنى ( الملال - المهذار - عـناه ) مضاد ( فضل - المكثار )
    المقصود بـ ( الدعي - يضيقون ذرعا - الملح ) جمع ( غاية )
    ب- كان العرب لا يستحسنون الإسراف في القول .. علل
    جـ - لماذا شغل الشعراء والأدباء مانة رفيعة في الحياة الاجتماعية والسياسية ؟
    د - للصمت أنواع . اذكر نوعين منها مبينا أيهما تفضل ؟ ولماذا ؟
    هـ - هناك علاقة بين الصمت والهيبة . وضحها أجب بنفسك









    س1 ما الوسيلة الأولى لنشر العلم عند جميع الشعوب ؟
     الوسيلة الأولى لنشر العلم عند جميع الشعوب هي الرواية الشفوية

    س2 بم تميزت الرواية الشفوية عند العرب ؟ ولم ؟
     تميزت الرواية الشفوية عند العرب بالحرص البالغ والدقة الكاملة وذلك لأن الدين يدعو إلى ذلك ولأن أكثر نصوص القرآن والسنة كانت شاهدا من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى

    س3 كيف انتشرت الكتابة لدى العرب ؟
     انتشرت الكتابة لدى العرب بدعوة الإسلام فبعد غزوة بدر كان على كل أسير من أسرى بدر فدية وهي تعليم عشرة من أبناء المسلمين القراءة والكتابة وكان من هؤلاء الذين تعلموا على أيدي هؤلاء الأسرى زيد بن ثابت كاتب رسول الله 

    س4 اذكر أهم كتاب النبي
     كتب للنبي  زهاء أربعين كاتبا ذكرهم ابن سيد الناس ومنهم أبي بن كعب وهو أول كتاب الرسول  من الأنصار وعبد الله بن سعد بن أبي السرح وهو أول كتاب الرسول  من قريش وكانوا يكتبون له القرآن حتى توفي  .

    س5 ما دور كل من أبي بكر وعمر  في جمع القرآن ؟
     عندما تولي أبو بكر الخلافة جمع القرآن من صدور الرجال ومن العـُسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع ثم جاء عمر فجمع القرآن كله في كتاب واحد .

    س6 لماذا حرص أبو بكر على جمع القرآن ؟
     بسبب استشهاد الكثير من القراء في معركة اليمامة

    س7 متى ألف النحو ؟
     ألف النحو أيام الدولة الأموية وذلك خوفا على اللغة العربية بسبب اختلاط العرب بالعجم .

    س8 لماذا ظل الحديث الشريف بمنأى عن الكتابة ؟
     ظل الحديث الشريف بمنأى عن الكتابة تكتبه قلة قليلة على خوف وإشفاق لأن النبي  نهاهم عن ذلك حتى لا يختلط بالقرآن الكريم .
    س9 لماذا تم تدوين الحديث الشريف بعد أن ظل بمنأى عن الكتابة ؟
     دون الحديث الشريف بسبب الفتن التي ثارت والمذاهب التي تفرعت والفتاوى الدينية التي كثرت فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم إماما خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية فدون الحديث الشريف .

    س10 اذكر أهم جهود التأليف المبكرة لدى العرب
     من أهم هذه الجهود ما ألف خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان وما ألف من كتب في الطب والكيمياء .

    س11 ما أهم سمات المؤلفات القديمة لدى العرب ؟
     أهم هذه السمات كما يذكر بن خلدون الضبط والتصحيح والإتقان والإحكام وتيسير الخلفاء لها

    المعجم اللغوي
    الكلمة مراد فها الكلمة مراد فها
    البدائية
    شاهدا
    أيامهم
    وقائعهم
    أعقاب
    مفاداة
    الأنصار
    عدة
    زهاء
    في صدرهم
    القراء
    عمد
    العسب
    الرقاع

    اللخاف
    الأكتاف
    الأضلاع التقليدية × الحديثة
    دليلا (ج) شواهد
    حروبهم
    معاركهم (م) وقعة
    بعد ( م) عقب
    فداء تحرير
    مسلمو المدينة (م) النصير
    عدد
    قرابة / نحو
    في مقدمتهم
    حفاظ القران
    قصد
    جريد النخل (م) العسيب
    قطع الورق أو الجلد
    (م) رقعة
    أحجار بيضاء (م) لخفة
    عظام عريضة
    عظام الصدر استفاض
    توضع
    في منأى
    تعيه
    خشية
    عمادهم
    الأهواء
    نوازع
    يدونون
    الرسوم
    معبدة
    المسالك
    المنتسخة
    العهد
    الآفاق
    يروم
    مبتغيه
    الإسناد انتشر × انحسر
    تؤلف
    بعيدا
    تحفظه
    خوف
    اعتمادهم
    الميول (م) الهوى
    دوافع (م) نازعة
    يكتبون
    الخطوط
    ممهدة
    الطرق (م) المسلك
    المكتوبة
    الوقت
    الأقاليم (م) الأفق
    يقصد
    مريديه / طلابه
    الرواية عن السابقين
    تدريبات
    من موضوع ثقافتنا العربية بين الشفاهية والتدوين

    ثم استفاض الإسلام واتسعت رقعته اتساعا ظاهرا في زمان الدولة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعيا أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ويظل الحديث في منأى عن الكتابة إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم على خوف وإشفاق

    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • مرادف " منأى " ( انفصال – نفور – حفظ – ابتعاد )
    • مفرد " الرواة " ( الرواية – الراوي – الروي – الرواء )
    • مضاد " استفاض" ( انحسر – اختصر – صغر – ركز )
    ب- هات في جمل تامة : $ مرادف : " تعيه " $ معنى : " استفاض "
    $ المقصود بـ " توضع "
    ج – لماذا كان الحديث في منأى عن الكتابة ؟ ومتى بدأ تدوينه ؟
    د- بم تفسر .. ؟ $ كان لابد للناس من كتب في عصر الدولة الأموية
    $ انتشار الإسلام في عهد الأمويين واتساع رقعته
    هـ ماذا أفاد عطف " خوف" على " إشفاق" ؟
    و – " ثم استفاض الإسلام " بم يوحي التعبير السابق ؟
    ز – ما الذي دفع العرب إلى تأليف النحو ؟



    أ – ( ابتعاد – الراوي – انحس ) ب- ( تحفظه – انتشر وزاد – تؤلف )
    ج – لأن صدور الرجال كانت تعيه وتفهمه وتحفظه وكان الرسول  قد نهاهم عن كتابته حتى لا يختلط بالقرآن ثم ظهرت كتابته بعد أن اتسعـت الدولة الإسلامية في عهد الأمويين وظهرت الفتن وتنوعـت المذاهب وكثرة الفتاوى فكان لابد من تدوين الأحاديث ليكون إماما لهم بعيدا عن آراء العلماء التي توجهها الأهواء السياسية
    د – لتكون لهم إماما خشية أن يكون عماد الناس أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية
    هـ - أفاد شدة الحذر والحرص و – يوحي بانتشار الإسلام واتساع رقعته
    ز – ألف العرب النحو بسبب اختلاط العرب بالأعاجم نتيجة لفتوحات واتساع الدولة الإسلامية فكان لابد من كتب لحفظ اللغة فألف النحو
    كان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها لتكون لهم إماما خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية فدون الحديث "

    أ – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : -
    • المقصود بـ " عمادهم" ( أساسهم – موردهم – مرجعهم – اعتمادهم )
    • مفرد " نوازع" ( نزوع – نزع – نازعة –نزاع )
    • جمع " إمام" ( أئمة – أمم – أميون – إماء )
    ب- هات في جمل تامة : مرادف " نوازع " مفرد "الأهواء" معنى " إماما "
    ج – لماذا كانت الكتب أهم من أقوال العلماء في بعض العـصور ؟
    د – كان لنهضة الدولة العباسية أثر على نهضة التدوين ... وضح
    هـ - ما الطريقة البدائية التي استخدمت لنشر العـلوم عند جميع الشعـوب ؟
    و- عمد أبو بكر الصديق إلى جمع القرآن الكريم . فمن أين جمعه ولماذا ؟



    أ- ( مرجعهم – نازعة – أئمة ) ب- ( دوافع – الهوى – القدرة )
    ج- لأن أقوال العلماء قد توجهها الهواء ونوازع السياسة
    د – عندما امتزج العرب بالعجم من الفرس والروم واليونان والهند أعجبوا بعـلومهم فنقلوها وترجموها وزادوا عليها بالتأليف في جميع فروع المعرفة وساعدهم على ذلك تشجيع الخلفاء للمترجمين والمؤلفين هـ - الرواية الشفهية
    و – جمعه من صدور الرجال ومن العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع لأن الكثير من حفظة القرآن قد ماتوا في معركة اليمامة .

    " يقول ابن خلدون : وكانت هذه الرسوم بالمشرق والأندلس معبدة الطرق واضحة المسالك ولهذا نجد كتاب الدواوين المنتسخة لذلك العهد في أقطارهم على غاية من الإتقان والإحكام والصحة

    أ – هات في جمل تامة : $ مرادف " معبدة" $ المقصود بـ " المنتسخة
    $ مضاد " الإتقان " $ مفرد " المسالك" $ مرادف "الرسوم"
    ب- ما المقصود بقول ابن خلدون " معبدة الطرق واضحة المسالك " ؟
    ج – وضح الجهود التي ظهرت في الترجمة والتأليف المبكر
    د – بم اقترنت مؤلفات " خالد بن يزيد "


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:42 pm