منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    اختبار على مدرسة الديوان

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    اختبار على مدرسة الديوان

    مُساهمة  Admin في الخميس يناير 31, 2013 1:48 pm

    اختبار مستوى للصف الثالث الثانوي
    أدب مدرسة الديوان
    [س 1: مِمَ تكونت مدرسة الديوان ؟ و لِمَ سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
    .........................................................................................................
    س 2: ما الفرق بين رومانسية مطران ورومانسية مدرسة الديوان ؟
    .........................................................................................................

    س3 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ وما الموضوعات الجديدة التي تولدت لديهم انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر ؟
    .........................................................................................................
    س4 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس فما هي تلك الخصائص
    ...........................................................................................................................................................................................................
    4 - فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَــــــالِ
    5 - يَمُدُّ نحوَ النَّجْـمِ كَفًّا به ويَحْسَبُ النَّجْمَ قــريبَ المَنــالْ
    6 - فأَيْنَما سَـــــــــــارَ تَـراءَتْ له كمـــــــا تَراءَى خـــادِعًا لَمْعُ آلْ
    7 – فســـــــارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
    8 - وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَــــها جاهِدًا بينَ ذراعَيْـــــــــــهِ بأَيْدٍ عجــــال
    ( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1 - معنى (آل) : (الأهل - السراب - الأصحاب) .
    2 - جمع (هائم) : (هيّام - هوائم - هيائم) .
    3 - مفرد (عجال) : (عاجل - أعجل - عجلى) .
    4 - المقصود بكلمة (النجم) : (الشهاب اللامع - الأمل المنشود - كلاهما صواب) .
    5 - مضاد (المحال ) : (المفروض - المعلوم - الممكن )
    (ب) - أي التعبيرين أكثر دقة ؟ ولماذا :
    1 - (يمد نحو النجم) ، (يمد نحو البدر) ؟
    ----------------------------------------------------------------------------------
    2 - (بأيد عجال) ، (بأيد طوال) ؟
    ----------------------------------------------------------------------------------
    (جـ) - لِمَ خص الشاعر الطفل بالذكر ؟ وما قيمة تكرار كلمة (النجم) في البيت الثاني ؟
    ----------------------------------------------------------------------------------
    (د) - يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في هذه الأبيات . وضح .
    ----------------------------------------------------------------------------------
    (هـ) - ما النقد الموجه للشاعر في البيت السابع ؟

    (إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .

    ( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
    1 - الحياة: ............................................................................
    2 - يجد: ..............................................................................
    3 - إعلاء: ............................................................................
    (ب) - استخرج من القطعة :
    1 - مصدراً رباعياً : ................ - مصدراً خماسياً : ................
    3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : ........................................................
    5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : ..................... - فعلاً مضارعاً منصوباً :
    7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ................... السبب :
    8 - أسلوب مدح : ....................................... المخصوص :
    9 - اسم فاعل : ................
    10 - مفعولاً مطلقاً : ................ - اسماً ممدوداً ..............................
    (جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان 2- ما أقوى الوطن بشبابه.
    ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين ؟
    (د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى في جملتين من عندك .
    .............................................................

    الدرجة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:49 pm