منتدي شامل

فيس

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» يلا نعرب
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 9:46 am من طرف Admin

» موشح محي الدين ابن عربي
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» ادب الرحلات
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بين البيئة والانسان
الإثنين يونيو 16, 2014 7:29 pm من طرف راجية الرحمة

» بطولة صلاح الدين
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» ذكرة كاملة لمنهج علم النفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» اصالة القصة العربية
الإثنين يونيو 16, 2014 7:28 pm من طرف راجية الرحمة

» مناجاة من الغربة
الإثنين يونيو 16, 2014 7:27 pm من طرف راجية الرحمة

نوفمبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    اختبار لغة عربية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 21/01/2013

    اختبار لغة عربية

    مُساهمة  Admin في الخميس يناير 31, 2013 1:45 pm

    الاختبار الثاني
    ((1))
    أولا القصة:أجب عن واحد مما يلي .
    س1: لا يذكر لهذا اليوم اسما ولا يستطيع أن يضعه حيث وضعه الله من الشهر والسنة بل لا يستطيع أن يذكر من هذا اليوم وقتا بعينه وإنما يقرب ذلك تقريبا وأكبر ظنه أن هذا الوقت كان يقع من ذلك اليوم فى فجره أو فى عشائه
    1- هات المقصود ب ( يضعه) ومرادف ( عشائه) ومضاد ( يذكر)
    2- لا يذكر الكاتب لهذا اليوم اسما علل
    3- كيف ميز الصبى الوقت الذى كان فيه
    4- علام يدل الجمع بين الفجر والعشاء؟
    س2: كان يعلم يقنا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذى كان يعيش فيه تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى منها التماسيح التى تزدرد الناس ازدرادا ومنها المسحورين الذين يعيشون تحت الماء بياض النهار وسواد الليل
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس:
    • جمع ماء( أمواء- أمواه- ماءات- أمياه)
    • مضاد تزدرد( تبتلع- تلفظ- تمضغ- تحترم)
    • مرادف تحصى( تعلم- تفرض- تعد- تزود)
    2- لم تمنى الهبوط فيها؟ وماذا يحول بينه وبين شاطئها
    3- لماذا يتعجب الكاتب من ذاكرة الإنسان ؟
    4- قارن بين عالم القناة فى مخيلة الصبى وعالمها الحقيقى الذى أدركه بعد ذلك
    ثانيا القراءة:أجب عن واحد ممايلي.
    س1: من موضوع قيم انسانية
    يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعبادة القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلا من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبه إلى أنها مسخرة له وامنفعته
    1- هات مرادف ( نير) ومضاد ( حرر) وجمع ( كاهل) فى جمل من عندك
    2- دعا الإسلام إلى رفع شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا فما سبيله إلى ذلك
    3- كيف يتمكن الإنسان من تسخير الطبيعة لخيره ومنفعته؟
    4- لماذا حرص الإسلام على رفع شأن الفرد اجتماعيا وعقليا وروحيا؟
    س2: من موضوع القدس
    وإذا كان اليهود قد نشروا الأكاذيب وزيفوا الحقائق فيما يتعلق بالقدس وحاولوا إقناع العالم زورا وبهتانا بأنهم هم الذين أنشأوا وشيدوا مدينة القدس فإن المصادر التاريخية والأثرية تكشف أكاذيب اليهود
    1- اختر الصحيح مما بين الأقواس فيما يلى:
    • مفرد أكاذيب( أكذوب- أكذوبة- كذيب- كذب)
    • مرادف نشروا ( أذاعوا- فرقوا- شطروا روجوا)
    • مرادف بهتانا( كذبا- كرها- بغضا- ضيقا)
    • مضاد الحقائق( الأكاذيب- الأحاجى- الأباطيل- كل ما سبق)
    • مضاد شيدوا( كسروا- حطموا- هدموا- زالوا)
    2- من الذى أنشأ مدينة القدس ؟ وما الدليل على ذلك؟
    3- للقدس أسماء عديدة اذكرها مبينا مكانتها الدينية
    4- ما وسائل اليهود لنشر أكاذيبهم ؟ وما الأدلة التى تثبت عروبة القدس؟
    ثالثا الأدب: وضح مظاهر ضعف الأدب وأسبابها خلال فترة العثمانيين
    ما دور أحمد محرم في الشعر العربي؟
    رابعا البلاغة:
    تعمدنى بنصحك فى انفرادى وجنبنى النصيحة فى الجماعة
    فإن النصح بين الناس نوع من التوبيخ لا أرضى استماعه
    وإن خالفتنى وعصيت قولى فلا تجزع إذا لم تعط طاعة
    1- للنصيحة عند الشاعر فلسفة إنسانية وضح من خلال الأبيات.
    2- هات من البيات صورة بيانية ومحسنا بديعيا وأسلوبا إنشائيا ووضح ما تأتى به

    خامسا النصوص:
    : النصـوص أجب عن السؤال هذا " إجبارى " :

    ( كانَ غريبًا أنْ تسألَ طفلةٌ صغيرةٌ مثلُها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرِفُه في بساطةٍ وبراءَةٍ أنْ يُعَدِّلَ من وَضْعِ ما تحمِلُهُ ، وكانَ ما تحمِلُهُ معقَّدًا حقًّا)
    ( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    - مضاد (غريبًا) : (عادياً - منطقياً - مألوفاً) .
    - مرادف (وَضْع) : (إلقاء - إسراع - هيئة) .
    - تنكير (طفلة) هنا : (للتصغير - للعموم - للتعظيم) .
    - معنى (وضع) : (شكل - ترتيب - هيئة)
    (ب) - ما وجه الغرابة في سؤال الطفلة ؟
    جـ) - لماذا كان ما تضعه الطفلة من حمل فوق رأسها معقداً ؟
    (د) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله .
    (هـ) لماذا اختار الكاتب لهذه القصة القصيرة عنوانا من كلمة واحدة هي " نظرة " ؟
    س2: اختلاف النهار والليل ينـــــسى اذكرا لى الصبا وأيام أنـــسى
    وصفا لى ملاوة من شـــــــباب صورت من تصورات ومس
    عصفت كالصبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلـــــــــــــس
    1- هات مرادف (عصفت ) ومضاد( الصبا) وجمع ( النهار) فى جمل من عندك
    2- صف بأسلوبك أيام الصبا والشباب كما رسمها الشاعر
    3- لم آثر الشاعر ما يلى؟
    • استخدام حرف الجر (من) فى قوله( ملاوة من شباب)؟
    • نعت ( الصبا ) ب ( اللعوب)؟
    4- أى التعبيرين أدق ولماذا؟
    • (اذكرا لى الصبا) أم ( ذكرانى بالصبا)
    • (اختلاف النهار والليل ينـسى) أم ( ينسى اختلاف النهار والليل)
    • (عصفت كالصبا اللعوب) أم ( مرت كالصبا اللعوب)
    2- كان شوقى محاكيا القدماء فى مطلع قصيدته بين مظاهر ذلك
    سادسا النحو:ما كادت شمس الدعوة المحمدية تبزغ حتى أوشك ضوؤها يعم العالم كله وحيثما أخذ الرسول عليه الصلاة والسلام يدعو إلى ربه بالتى هى أحسن بدأ العالم يستمع إليه وأنشأ يخفض لهذه الدعوة هامته اعتزازا بها وإعزازا لها عسى الله أن ينقذه بها من ضلال ولا زالت حتى الآن أمل الإنسانية المرتقب وقد أوشكت أن تعم العالم بالهداية وتأخذ بيده إلى الرشاد
    1- أعرب ما تحته خط
    2- استخرج من القطعة:
    • اسم مفعول واكتب فعله مضبوطا
    • اسم تفضيل واكتب فعله
    • مفعولا لأجله وأعربه
    • مصدرا مؤولا
    • اسمين مبنيين مبينا نوعهما ثم موقعهما الإعرابى
    • توكيد مبينا نوعه وعلامة إعرابه
    3- اجعل كلمة ( أحسن) مجرورة بالفتحة مرة وبالكسرة مرة أخرى فى جملتين من عندك
    4- اكشف فى معجمك عن كلمة ( يده)
    5- يزور المساجد- لن يشعر بالملل
    اربط بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 12:42 pm